فقار سعدون حسن م.م. حيدر ضياء سلمان

أنواع الخدمات الفندقية
      تتصنف الفنادق بتنوع الخدمات التي تقدمها للنزلاء، فكل قسم من أقسام الفندق يقوم بإنجاز وظيفة معينة ملقاة على عاتقه. أن تعدد الخدمات التي تقدمها الفنادق للنزلاء تلعب دوراً اساسياً في استقطاب النزلاء مما يعكس بالإيجاب على إراد الفندق وبالتالي زيادة الأرباح، وعلى العكس من ذلك يعود بالضرر على الفندق. تتسابق الفنادق في الوقت الراهن في سبيل تقديم خدمات متعدده ومتنوعه لنزلائها وذات جودة عالية مما يزيد من شهرتها، و بالتالي يحسن من صورتها امام المنافسين ويعود عليها بالمنفعة.
تختلف الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء من فندق الى اخر ومن دولة إلى أخرى، نتيجة لاختلاف الهدف الذي انشئ الفندق من أجله، فنرى الخدمات التي تقدم للحجاج تختلف عن الخدمات التي تقدم لنزلاء الفنادق السياحية والترفيهية وكذلك نزلاء الفنادق العلاجية.
لقد أورد “(علوان،30:2009) في دراسته اقسام وأنواع الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء نذكر منها:
1- قسم المكتب الأمامي
يتميز المكتب الأمامي للفندق بصفته العمود الفقري للفندق لأهميته ودوره الفاعل في النشاط الخدمي الفندقي، حيث يقوم بتقديم العديد من الخدمات التي بدورها تتسم بالاتصال المباشر مع النزيل.
ومن الخدمات التي يقدمها المكتب الأمامي ما يلي:
أ‌- عمل الحجوزات للنزلاء.
ب‌- الاستقبال والترحيب بالنزلاء.
ت‌- البريد والمعلومات، ويقصد بها توزيع البريد الخاص بالنزلاء على جميع الاقسام الاخرى وتقديم المعلومات والإجابة عن استفسارات النزلاء.
ث‌- الهاتف والفاكس والانترنت، هذه الخدمة تحقق إيراداً للفندق عند استخدامها من قبل النزلاء.
ج‌- حمالو الحقائب، يقوم هؤلاء الموظفين بمجموعة من الخدمات تشمل نقل الحقائب من مكتب الاستقبال الى غرفة النزلاء.
ح‌- المدققون وأمناء الصناديق، يكون هؤلاء الموظفون باتصال شبه مستمر ومباشر مع النزلاء، حيث يقومون باستلام الدفعات النقدية والشيكات من النزلاء مقابل الحجز، بالإضافة إلى متابعة السجلات ومسك الدفاتر المحاسبية لكل نزيل.