حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي اهمية الاعلام السياحي
للاعلام السياحي دوراً كبيراً وهاماً في الجذب السياحي من خلال وسائل الاعلام المختلفة او الترويج المتمثلة في الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية والمؤتمرات والمعارض والافلام والمطبوعات وغيرها فمن وسائل الاعلام المختلفة يستقى الفرد معلوماته التي تصله عادةً في شكل اخبارى عن حقائق ومعلومات سياحية يهتم بها السائح بالاضافة الى إمكانية استخدام المواد المختلفة من افلام ومسلسلات وبرامج والتي تعرض في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية في الترويج السياحي وخلق صورة جيدة للمقصد السياحي حتى وان لم يتم انتاجها بشكل أساسي للترويج السياحى ( ).
ان لوسائل الاعلام اهمية كبيرة في رفع المستوى الثقافي للشعب وحسن اداء افراده لوظائفهم وكذلك تضع وسائل الاعلام في ايدينا سلطة هائلة لنعمل بها ما نشاء في المجتمع فبأمكانها ان تساعد على رفع مستواه وتحسينه ، وبأمكانها ان تعمل على تدميره .
ويؤكد العديد من الكتاب والباحثين ومن خلال الدراسات ، العلاقة القوية بين الاعلام والتنمية السياحية بمجالاتها المختلفة . فهذا ( روجرز Rogers ) يؤكد ( ان وسائل الاعلام ، هي الموارد الاساسية للمجتمعات ، التي تسعى بسرعة الى التنمية السياحية ، اذا ما استغلت واديرت بشكل جيد ).
فهو بذلك يرى ان الدور الاساسي الذي تقوم به وسائل الاعلام ، هو توفير المناخ المناسب للتنمية السياحية.
ويؤيده في ذلك ،( ليرنر lerner ) حيث يقول ( ان وسائل الاعلام هي عنصر ضخم يضاعف التنمية السياحية ، من خلال تعليم الناس المشاركة ، بوصفها المواقف الجديدة ، والغريبة ، ويحسن اطلاعهم على الاراء ليستطيعوا الاختيار من بينها ) ( ).

> ست زمن مسؤولة الموقع:
حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي التسهيلات السياحية يركز الإعلام السياحي بالضرورة على التعريف بالتسهيلات السياحية التي تقدم للسياح ليتمتع بها عند قدومه، لأن كل قيد على حركته وحريته يرتب أثرا عكسياً، سواء في امتداد إقامته، أو في معاودته للزيارة، أو في دعوته لغيره من أقاربه وأصدقائه لزيارة البلاد التي زارها .
كما يركز الإعلام السياحي على التعريف بالمواقع والمراكز والاستثمارات السياحية والترفيهية، وعلى الجوانب الثقافية والاقتصادية لحركة السياحة. فمن المعروف أن البشر يستهويهم حب الاستطلاع، وهو أمر مرتبط بأشياء كثيرة أهمها. حب السفر والرحلات، وتعريف الشعوب الأخرى بما وصلت إليه الدولة من تقدم في الميادين الأخرى( ).
ومن خصائص الإعلام السياحي أن يعرف الإعلامي أن الإعلام السياحي يجب( ):
1- أن يقدم بصورة متجانسة مع عادات وتقاليد الشعوب.
2- أن يأتي معبراً عن حضارتها القديمة ونهضتها الحديثة.
3- أن يعتمد على تقديم المغريات السياحية من فنادق، ووسائل ترفيه، وتسهيلات السفر في الموانئ والمطارات، والأسعار. . وغيرها.
ويوجد العديد من أنواع وسائل الإعلام السياحي في عصرنا الحالي و منها :
النوع الاول : وسائل الإعلام المطبوعة وهي تلك النوعية من وسائل الإعلام والتي تكون مطبوعة ، حيث يكون استخدام الورق بها بشكل مباشر مثل :
اولا- الصحف والجرائد : تعد الصحف المحلية من أحد أقدم وسائل الإعلام التي تختص كل منها ببلد معين وهي تقوم بنشر الأخبار المحلية والإقليمية والعالمية ، حيث تحتوي الجريدة الورقية في طياتها على تلك المادة الإعلامية المكتوبة بطريقة صحفية و فيها يتم عرض التحليلات السياسية أو الاقتصادية كمثال أو إدراج المقالات علاوة على تلك الزوايا الأخرى بها مثل الإعلانات سواء كانت إعلانات حكومية أو إعلانات تجارية وفي الغالب يتم إصدار الجريدة أو الصحيفة الورقية بشكل دوري سواء كان يوميا أو أسبوعياً أو حتى شهرياً ( ).