حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي مفهوم الاعلام السياحي
وعرفه الاستاذة هاله نوفل ” هو كافة الجهود الإعلامية الموضوعة وغير الشخصية والمبذولة من الجهات الرسمية أو غير الرسمية لتحسين صورة السياحة الداعية الى أعداد ونقل رسالة او مجموعة من الرسائل بهدف خلق وعي سياحي أو تنمية الصورة السياحية لدولة ما او منطقة ما لدى اسواق وجماهير معينة باستخدام الوسائل الإعلامية بغرض جذب اهتمام السائحين المرتقبين في تلك الأسواق سواء داخل البلاد ام خارجها ودفعهم الى ممارسة النشاط السياحي ” . ( )
الاعلام السياحي : يعتبر الاعلام السياحي شكل من اشكال الاعلام المتخصص حيث يقوم على التعريف بالمعالم السياحية والحضارية لدولة معينة سواء كان ذلك امام جمهورها المحلى او الخارجى بحيث يتم تناول المقومات السياحية باستخدام الطرق الجذابة والمشوقة ” . ( )
الاعلام السياحي: أنه مختلف الأنشطة الاعلامية التي تقوم بها جهات معينة سواء كانت ممثلة في الدولة او شركة سياحية او جهاز سياحي باستخدام وسائل الاتصال الإعلامي لجذب الجمهور واقناعه بزيارة مقصد سياحي معين لأغراض الترفيه او التعرف على التراث الحضاري والتاريخي والثقافي ، فضلاً عن رصد الحركة السياحية العالمية ، وتحديد اتجاهتها والتعرف على رغبات السائحين وتحديد أنسب الوسائل الاعلامية المؤثرة فيهم ( ).
“لذا فان مفهوم الاعلام السياسي عامة مبنى على اسس فكرية وممارسة مهنية تقوم بها الجهات الاعلامية المتخصصة والإعلام دور اساسي في الترويج السياحي و الاعلان عن المواقع السياحية في الدولة وذلك من خلال ابراز الصورة الصحيحة والحقيقية عنها وتقديمها للعالم” ( ).
“ويكتسب الاعلام السياحي اهمية خاصة نتيجة للاهتمام العالمي بالسياحة وزيادة المنافسة العالمية بين الكثير من الدول بالاضافة الى منافسة سلعة السياحة نفسها لغيرها من السلع وقوتها اقتصادياً . ( )