حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي الرسالة الاعلامية للسائح المجلات :- وهي تكون عبارة عن ذلك المنشور الذي يكون إصداره بشكل دوري أيضاً سواء أسبوعي أو شهري حسب ما ترى المؤسسة المسؤولة عن إصدار المجلة وتختلف المجلة عن الجريدة في شكلها الخارجي في نوعية الموضوعات التي تحتويها على غلافها وهي تقدم العديد من الموضوعات مثال الموضوعات الإخبارية أو الفنية أو الخاصة بالأزياء ، و غيرها( ) .
النوع الثاني :- وسائل الإعلام غير المطبوعة وتتميز تلك النوعية من وسائل الإعلام بأنها تكون مرئية أو مسموعة أو إلكترونية ومنها :
1- التلفاز : حيث يعتبر التلفاز من أقدم أشكالها وهو من أكثرها انتشاراً لدى الجماهير وهو يمتلك قدرة تأثيرية عالية للغاية على الجماهير وهو يقوم بعرض العديد من الأخبار والإعلانات التجارية والمسلسلات والأفلام و البرامج بأنواعها مثل البرامج السياسية والثقافية( ) .
2- الراديو : وهو من إحدى وسائل الإعلام المسموعة فقط والقديمة من تلك النوعية من وسائل الإعلام وهو يعتمد في نشر رسالته الإعلامية على ذلك التواصل السمعي بينه وبين جمهوره وذلك يكون عن طريق سماع الجمهور لصوت المذيع وهو يقوم بعرض العديد من أشكال المحتوى الإعلامي مثل محطات القرآن الكريم والمحطات الإخبارية وبرامج الرياضة والمنوعات وغيرها الكثير من المحتوى الإعلامي( ) .
3- الاعلام الالكتروني : يعد الإنترنت من إحدى تلك الوسائل الإعلامية المنتشرة جداً في العالم حالياً وهو عبارة عن وسيلة إعلام إلكترونيه شاملة فهو يحتوي على المادة الإعلامية بكل أنواعها سواء كانت مسموعة أو مرئية أو إلكترونية وهو عبارة عن تلك الوسيلة التي يستطيع المتصفح أو المستخدم من خلالها أن يقوم بتصفح ما يريده من أخبار ومعلومات من المواقع الإلكترونية الإخبارية به وهو يقدم الكثير من أشكال المحتوى الإعلامي وهو أحد وسائل الانتشار العالي بين المستخدمين في كافة دول العالم( ) .
تعد الرسالة الإعلامية هي جوهر الإعلام السياحي، الذي يرتبط بتحقيق هدفان: يتمثل الهدف الأول العاجل في الرسائل الترويجية، والهدف الآخر الأجل يظهر في رسائل الإرشادات السياحية . تختلف الرسائل الإعلامية من حيث أدلتها وشواهدها وحججها وذلك حسب أهدافها الإعلامية. ومدى توافقها مع أراء الأغلبية من الجمهور المستهدف، وقدرتها على الاستمرار والتكرار على فترات دون رتابة، حتى تحقق الرسالة الإعلامية هدفها في استمالة المتلقي هذا، وتتميز الرسالة الإعلامية بالخصائص الفرعية التالية :
أ-التنظيم المعرفي: تعني تحويل المعلومات المبدئية العشوائية إلى معلومات منظمة ومفهومة ومفيدة.
ب -المصداقية: تعني وضوح مصادر المعلومات المذكورة، بحيث يستطيع الجمهور الحكم على مدى علاقتها بالموضوع، ومدى صدقها ودقتها.
ج – الاستقلالية: تعنى أن تكون الرسالة الإعلامية موضوعية وأن تتخطى أي تخير شخصي أو عقائدي، وبعيدة عن التوجهات السياسية والحزبية وتمثل كافة الأطراف في تغطية الخبر دون تمييز.
د -التنوع :تعنى أهمية توفير مختلف وسائل الإعلام وقنوات التفاعل مع الجمهور مثل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الفضائية، مع إعطاء الجمهور فرصة المشاركة في البث والتداول بكل حرية. ( ).