حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي التسويق السياحي هو نوع من التسويق تستخدمه الشركات العاملة في مجال السفر والسياحة لجذب السياح إلى اسم تجاري أو موقع معين يمكن أن يكون ولاية أو مدينة أو موقع تراث معين أو وجهة سياحية أو فندق أو منطقة سياحية. مركز المؤتمرات أي شيء( ).
يتطلب تحقيق النجاح في صناعة السفر والسياحة حملات تسويقية سياحية مدروسة مصممة لتوليد الوعي بالعلامة التجارية ، وإنشاء كليهما، والوصول إلى الجمهور الأكثر استهدافًا أو العملاء المحتملين، وزيادة حركة المرور، وتعزيز الولاء بين العملاء الحاليين، وخلق تجربة عملاء جذابة ومن خلال الاستفادة من هذه الاستراتيجيات، يمكن للشركات التعامل بشكل فعال مع المسافرين مع توليد الكثير من فرص المبيعات( ).
لقد تأثر التسويق السياحي بشكل كبير في السنوات الأخيرة بالتطور الرقمي، فضلاً عن التغيرات في المستهلك المواقف والرغبات. تستلزم صياغة رسائل تسويق سياحية ناجحة اليوم الاستفادة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وإبراز المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، والاستفادة من التقييمات عبر الإنترنت ومحركات البحث لصالحك، والتعاون مع المؤثرين لزيادة حركة المرور وتوسيع نطاق الوصول، وتجربة قنوات مختلفة للرسائل المستهدفة لجذب المسافرين. وتحسين رحلة عملائهم بطريقة لتحويلهم إلى عملاء مخلصين( ).
يرتبط التسويق السياحي بمعظم الأعمال التجارية، باستراتيجيات التسويق في مجال السياحة. يوجد اليوم الكثير من الدول في العالم، حيث تلعب صناعة السياحة دورًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية ، وتعزيز ناتجها المحلي الإجمالي.
في مثل هذه الحالات، تصبح السياحة والتسويق الرقمي من الأشياء المهمة. تعتبر العديد من الأماكن بشكل عام نقطة جذب للسياح. يدور التسويق السياحي الآن حول تطبيق العديد من تقنيات واستراتيجيات التسويق لإنشاء وتعزيز صناعة السياحة في ذلك المكان( ).
لكي يتم التسويق السياحي الناجح، فإن الشيء المطلوب أكثر هو أن تتحدث العلامات التجارية عن نفسها بطريقة تجعل أصواتها مسموعة في الأسواق المستهدفة. وذلك لأنه إذا كان العملاء راضين عن الخدمات، فمن المحتمل أن يقوموا بالترويج وهذا قد يجلب لهم المزيد من العملاء. في حالة التسويق السياحي، يصبح من السهل العثور على الجمهور المناسب وإنشاء محتوى لجذب انتباه العملاء المستهدفين إلى الموقع من خلال تقديم محتوى مشجع. وبالتالي التخطيط الاستراتيجي وتسويق المحتوى والعلامات التجارية هو مفتاح التسويق السياحي الفعال( ).
ومع تنفيذ ذلك من خلال وضع هاتين النقطتين في الاعتبار، فمن المحتمل أن تتمكن الشركة المشاركة في التسويق السياحي من الحصول على الميزة على عملائها الحاليين في أي وقت من الأوقات وتصبح محتكرة في صناعة السياحة.