حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي التسويق السياحي
وقد رأى ” Jobber بان مفهوم التسويق السياحي يتطلب الاهتمام بثلاثة عناصر اساسية تتمثل في : التوجه نحو الزبائن، وتوفر المنظمة التي تقوم بترجمة وتنفيذ التوجه السابق ، واخيرا تحقيق الرفاه الاجتماعي لهؤلاء الزبائن على المدى الطويل ( ).
عرف ايضا kolter /armstrong عام 1999 التسويق السياحي بأنه : العملية التي يمكن من خلالها التوازن بين احتياجات السائحين واهداف المؤسسة او المنطقة السياحية ” ( ).
وعرف Western Rural Developpement centre التسويق السياحي :هو الكيفية التي يستطيع المجتمع من خلالها جذب واستقطاب السياح بفعالية وتحقيق الفوائد والمزايا المختلفة من السياحة في الوقت نفسه ( ).
ويعرف محمد عبيدات التسويق السياحي بأنه “كافة الجهود والأنشطة المنظمة والتي يتم تأديتها بتناغم مدروس من قبل كافة مقدمي الخدمة السياحية بعناصرها او أجزائها المختلفة والتي تهدف الى إشباع اذواق المتلقين اوالراغبين في السياحة بشتى صورها ( )
و عرف کونبذروف التسويق السياحي بما يلي ” التسويق السياحي يعني التنفيذ العلمي والمنسق لسياسة الأعمال من قبل المشاريع السياحية ، سواء كان عامة ام خاصة او على مستوى محلي او إقليمي او وطني او عالمي لغرض تحقيق الإشباع الاقل لحاجات مجموعات المستهلكين المحددين وبما يحقق عائد ملائم ( )
وعرف صبري عبد السميع التسويق السياحي بأنه “ذلك النشاط الأداري والفني الذي تقوم به المنظمات والمنشآت السياحة داخل الدولة وخارجها لتحديد الأسواق السياحية المرتقبة والتعرف عليها والتأثير فيها يهدف تنمية وزيادة الحركة السياحية القادمة منها وتحقيق التوافق بين المنتج السياحي وبين الرغبات والدوافع للشرائح السوقي