واهمية محاور مقياس الرضا السياحي
نور سلمان صالح
بأشراف
م. أحمد عبيد عريبي ابعاد
واهمية محاور مقياس الرضا السياحي
بالمقابل يرى (سعدالله ، 2017، ص 38-39) إن أبعاد الرضا السياحي لها دورًا حاسمًا في تعزيز جودة الخدمة السياحية وتحقيق تجربة سياحية ممتازة للسائحين حيث تعتبر تلبية احتياجات وتوقعات السائحين وتوفير تجربة إيجابية يعزز الرضا السياحي ويعمل على تعزيز جودة الخدمة السياحية بشكل عام وهي كالتالي
1- رضا السائح
يعد قياس رضا السائح أحد أكثر دراسات السياحة تعقيداً. وذلك لتفاوت أولويات ومحفزات السائحين للسفر في المقصد السياحي الواحد. فكلما زاد اختلاف أولويات السائحين تجاه مقصد سياحي ما، كان التحدي أكبر لمعرفة مستوى الرضا العام لديهم إلى جانب جودة أداء المرافق السياحية. بالتالي نجد الخبراء في مجال السياحة يعتمدون على منهجيات عدة لاستطلاع مستوى الرضا لدى السائحين مثل وضع معايير جودة لعدد من المرافق السياحية ومقارنتها بالمستوى الفعلي للخدمات المقدمة للسائحين أثناء الممارسة الفعلية للنشاط السياحي.
(محي الدين ، 2023)