نسرين حميد مزعل 

شراف مياسة ناظم 

متطلبات نجاح الترويج السياحي

/ يمكن تعريف العلاقات العامة بأنها أداة إدارية مصممة للتأثير بشكل إيجابي على مواقف الآخرين نحو المنظمة ونتاجاتها وسياساتها. فهي تهدف الى معرفة آراء السياح بهدف وضع سياسات للتعامل معهم وتركز على التفاعل مع البيئة الخارجية وايضاً توفر مناخ مناسب يساعد في تكوين الصورة الذهنية جيدة لدى كافة الاطراف ذات العلاقة سواء سواء داخل الفندق او خارجه. (حنيش ، 2009: 52)
أهداف العلاقات العامة:
 تسعى العلاقات العامة لتحقيق مجموعة من الأهداف داخل منشآت العمل، ومنها:
 وضع إستراتيجية تفاعليّة بين الفندق والسياح.
 التواصل الفعّال بين الفندق والفنادق السياحية الأخرى.
 توفير وسائل الإعلان المُناسبة للتعريف بالفندق السياحي في المجتمع الذي يوجد فيه.
 مُتابعة كافة الأخبار التي يتم نشرها حول الفندق السياحي والحرص على التأكد من صحتها.
 تشجيع التواصل بين كافة المستويات الإدارية لاتخاذ القرارات المناسبة.
 تطوير الأداء في العمل، من خلال التنسيق بين الإدارة، وبقية الأقسام. (https://mawdoo3.com/ )
6 . التسويق المباشر :
هو عبارة عن عملية اتصال مباشر من جهة محددة ومعروفة بواسطة الهاتف أو البريد ، الانترنت والفاكس وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة التي تأثر على سلوك السائح حول الفندق السياحي ونشاطه ، وتعتبر من الادوات المهمة التي تستخدمها الفنادق السياحية للترويج الداخلي او الخارجي وذلك بسبب التطورات الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات.(حنيش ،2009: 52)
أهداف التسويق المباشر :
يمكن ذكر عدة اهداف للتسويق المباشر هي :
 تكرار عمليات البيع.
 معرفة رأي السياح.
 كسب ولاء السياح.
 التطوير المستمر للمنتجات والخدمات الفندقية. (https://g-dart.com/)
سابعاً: متطلبات نجاح الترويج السياحي :
يتطلب نجاح عملية الترويج ما يأتي :
 مراعاة المواسم السياحية عند وضع سياسة الترويج السياحي.
 تنويع البرامج السياحية لتشمل كل ما هو جديد من خدمات وانماط سياحية.
 تنمية مناطق سياحية جديدة التي تتميز بعناصر جديدة للجذب السياحي.
 الاعتماد على الأساليب العلمية في اختيار السياسات التسويقية السياحية لغزو واختراق بعض الأسواق السياحية.
 تبسيط الاجراءات المختلفة المرتبطة بقدوم ومغادرة السائحين.
 عقد المؤتمرات والندوات في الدول الأخرى بواسطة المسؤولين عن الترويج السياحي الخارجي.
 التنسيق الجيد والتنظيم المطلوب للأجهزة التي تقوم بوضع سياسة الترويج السياحي.
 التركيز على الوسائل التنشيطية المختلفة كالدعاية والاعلان والعلاقات العامة وغيرها ، خاصة أوقات الكساد السياحي. (بشرى، وأخرون ،2023: 20