سرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
الفرق بين الاعلان السياحي والدعاية السياحية وسائل الاعلان السياحي
:يمكن تصنيف وسائل الاعلان الى المجموعات التالية:
• وسائل مرئية : الاعلانات الضوئية ،المعارض ،الاعلام ،النماذج السياحية المصغرة.
• وسائل مطبوعة: تتمثل في الصحف ،المجلات ،الدوريات ،الافتات ،الادلة السياحية والنشرات الدعائية.
• وسائل مرئية وصوتية :مثل التلفزيون ،الفيديو ،المسابقات الرياضية، الفرق الشعبية.
• وسائل صوتية: المؤتمرات ،الندوات، الاذاعة، والمحاضرات.
• وكالات السياحة والسفر :تقديم خدمات ومعلومات و إستشارات وتحضير الرحلات السياحية بالتنسيق مع وسائل النقل والاقامة …إلخ. (امنة ،زينب ،2018 :38- 39)
2. الدعاية السياحية :
ذكر عدة باحثين مفاهيم عديدة للدعاية السياحية نذكر منها ما يلي:
 الدعاية السياحية :هي الأنشطة التي تؤدي الى التأثير في تفكير السائح واقناعه بفكرة معينة ، فهي نشر بيانات ومعلومات لها أثر طيب في نفس السائح والهدف من الدعاية هي استقطاب أكبر عدد من السائحين. (خليل، عبد الرحمن ،2022: 321)
 الدعاية السياحية : هي الانشطة الاعلامية التي تقوم بها الهيئات والشركات والفنادق السياحية المختلفة من خلال الاوساط الاعلامية والتي يكون لها تأثير في سلوك ورغبات السائحين في اي سوق سياحي وترغيبهم في المقصد السياحي والخدمات السياحية التي يروجون لها. ( البطوطي ، 2012: 236)
 الدعاية السياحية : هي شكل غير مدفوع الاجر للإتصالات غير الشخصية حول الموقع ، أو منتجات الفندق السياحية والتي يتم نقلها من خلال الوسائل الإعلامية وعلى شكل قصة تجريبية خبرية وتتم الدعاية من خلال الوسائل المطبوعة والمسموعة والتي يتم نشرها بواسطة الجهات الرسمية وغير الرسمية. (الطاهر ،نوارة ،2022: 158)107:35