سبأ ساعد فاضل
إشراف: م. د. ضياء راضي الصافي
ماهية التسويق الالكتروني
التسويق هو النشاط الذي يقوم على تخطيط وتقديم المزيج المتكامل ( تخطيط المنتجات، الأسعار، الًترويج والبيع، التوزيع ) والذي يشبع حاجات ورغبات المستهلك
( الأزهري ، 1995 : ص 14 ) .
كما إن التسويق الالكتروني هو أسلوب جديد يستخدم في شبكة الأنترنت ويقدم ثلاثة أنواع من الصفقات :
الاولى: تقديم خدمات الأنترنيت نفسها وشرح طريقة الوصول لهذه الشبكة بالنسبة لرجال الأعمال والزبائن.
الثانية: التسليم الالكتروني للخدمات اي تسليم صفقات المنتجات الخدمية للمستهلك في شكل معلومات رقمية.
الثالثة: استخدام الانترنت كقناة لتوزيع الخدمات حيث يتم شراء السلع عبر الشركة
(د. الطائي و العبادي ، 2009 : ص 83 ) .
و يعد الإعلام بمختلف أساليبه ووسائله خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي من أبرز مكونات العالم المعاصر في كل معطياته الثقافية والفكرية والأيدلوجية، وتتضح أهمية الإعلام من خلال ما يطرحه من قضايا متنوعة قادرة على التأثير في المتلقي واحداث تغييرات جذرية في أفكاره ومعتقداته، لا سيما في الوقت الراهن الذي يشهد سيطرة الوسائل التكنولوجية على كامل معطيات الحياة البشرية.
بحيث صار بإمكان الإنسان أياً كان توجهه، وأيا كان مكان إقامته قادراً على التواصل مع الآخرين بثواني قليلة بدون أي حواجز او عوائق ( صالح خليل، 2006 ، ص 53 ) .
وفى دراسة أقر 45 % من الشركات التي لا تستعين بوسائل التواصـل الاجتماعي كعنصـر رئيسي فـي استراتيجياتهم التسويقية أنهم فوتوا فرص عظيمة لكسب مزيد من العملاء. وفى دراسة لـ Lun Hsu أكد أن تايوان تمكنت من خلال استخدام موقع فيسبوك كأداة للتسـويق الإلكتروني من بناء شبكة قوية من عملاء الفنادق على المستوى المحلى، إلا أنها لم تحقق نفس النجاح علـى المستوى الدولي، وقد عزى Hsu Lun ذلك إلى افتقار الرؤية الاستراتيجية التسـويقية الواضـحة لتسويق فنادقها على المستوى الدولي ( Lun Hsu , 2011 : ص 972-980 ) .
أما أبو العلا فقد عرف الترويج على أنه: نشاط يقوم بإبلاغ أو تذكير الأفراد أو المؤسسات وحثهم والتأثير عليهم بقبول السلعة أو الخدمة ثم البحث عنها أما إعادة بيعها أو استخدامها ( العلاق ، 2010 : ص 33 ) .
كما وعرف الترويج على أنه : هو عبارة عن النشاط الذي يتم ضمن إطار أي جهد تسويقي وينطوي على عملية اتصال إقناعي. ( Kotler and Killer ، 2011 : ص 21 )
ولتعظيم الاستفادة من جهود الترويج فإن على المسوقين أن يقوموا بوضع خطة للترويج وتنفيذها باستخدام كافة الأدوات والوسائل اللازمة للتحكم الكامل في اتصالات المنشأة بالأطراف الأخرى، وتعتمد الأنشطة الترويجية الفعالة على كم ونوع المعلومات من العملاء وطبيعة السوق حتى يمكن استخدام الترويج بصورة ناجحة للحفاظ على عالقة إيجابية قوية مع تلك الأطراف.
وأصبح التسويق الإلكتروني من المواضيع المبحوثة في الآونة الأخيرة التي نالت اهتمام الكثير من الأطراف الناشطة في مجال السياحة عامة والقطاع الفندقي خاصة، ولعل الخدمات السياحية واحدة من أبرز الخدمات التي ازدادت الحاجة إليها خاصة مع النمو القوي الذي شهده النشاط السياحي.
فالتسويق الإلكتروني نشاط يقوم على التعرف على الحاجات والرغبات الإنسانية والعمل على تلبيتها، وإقناع المستهلكين بالمنتجات المتاحة وضمان توصيلها في الوقت وبالسعر المناسب.