سبأ ساعد فاضل
إشراف: م. د. ضياء راضي الصافي
العوامل التي تساعد على تنشيط الترويج الإعلامي للسياحية
هناك الكثير من العوامل التي تساعد على تنشيط السياحة وأبرز هذه العوامل تدور حول
( عبد الكريم ، 2012 : ص 22 ) .
1. التسهيلات السياحية إجراءات الدخول والخروج بالمطار والجمارك والمنافذ البحرية والبرية
2. دور النقل الجوي والنهري والبحري في تنشيط السياحة وتنويع الإغراءات السياحية التي يمكن تقديمها بتقديم التخفيضات لأسعار النقل والإهداءات لمتعددي السفر والسفر المتميز بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي.
3. تنمية المناطق السياحية ونظافة المدن والمناطق الأثرية السياحي المرتقب
4. تنظيم الأحداث الخاصة والكرنفالات المهرجانات، التسوق، تنشيط المباريات الرياضية والمسابقات والحفلات
5. الارتقاء بمستوى الخدمات الفندقية والسياحية في مقدمتها جودة الطعام جدودة المعروضات، جودة المشتريات المغريات الأسعار والهدايا..
6. التوسع في عقد المؤتمرات المختلفة أو الاشتراك فيها سواء كانت المؤتمرات المحلية والقومية والعالمية
7. كفاية الاعتمادات المالية المخصصة للتنشيط السياحي واستمراريتها وعدم التوقف عند الموازنات المحددة، وتشجيع القطاع الخاص السياحي في المساهمة المالية لهذه المخصصات .
8. استخدام الأسلوب الأمثل في دراسة الأسواق السياحية الخارجية والاستعانة ببيوت الخبرة في ذلك للتعرف على الجمهور ورغباته واتجاهاته وطرق جذبه والتأثير فيه.
9. تنظيم ما تنشره الصحف وعدم تهويل بعض السلبيات التي تستغلها الدعاية المضادة.
10. الاستعداد لمواجهة المنافسات السياحية الخارجية بصفة مضمونة ومستمرة ومحاولة الارتقاء بمستواها في تقديم المنتج السياحي والارتقاء بالخدمات السياحية المتعلقة بالبالد والارتقاء بوسائل وأساليب الاتصال وأشكاله بصورة جاذبة ومشوقة.
11. الاستثمار في المرافق الأساسية السياحية وتوسيع شبكة الطرق والمرافق السياحية الصحراوية واعدادها للمشروعات السياحية والاستثمارية المنتظرة. والاهتمام بالبنية الأساسية وانشاء الموانئ الترفيهية والثقافية تباعاً.
12. الاهتمام باستغلال المواقع السياحية الساحلية والشاطئية لتخطيط علمي متكامل يستشرف المستقبل ويحافظ عليه والا يعرض الموارد للاستنزاف أو الإهدار .