إشراف: م.د ضياء راضي الصافي
التسويق الإلكتروني ودوره في التنمية السياحية
تحظى السياحة بأهمية متميزة وذلك نظرا للأثر الذي تتركه على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في كافة ً المجتمعات والدول، وتزايدت هذه الأهمية مع التطورات التي يشهدها العالم في القـرن الحالي في ظل العديد من التغيرات المتسارعة نتيجة لظهور العولمة وسياسات الانفتاح الاقتصادي، وظهور العديد من التحـديات الناتجة عن التغير في التكنولوجيا.
هذا وتنبع أهمية السياحة من الدور الذي تلعبه في تنشيط وتنظيم الحركة السياحية في البلد، فالمعالم السياحية بشتى صورها وأشكالها التي يمكن استغلالها والاستفادة منها ما لم يستند الأمر على الإعداد المناسب والتهيئة الكاملة للعمليات التسويقية والأنشطة المختلفة في المرافق السياحية وبما يحقق المردود الفعلي والإيجابي للربحية والاستمرار وبقاء الشركات السياحية.
ويعد المزيج التسويقي من أهم العناصر في العملية التسويقية التي تعمل على إرضاء المستهلك والمحافظة عليه كزبون دائم وخلق حلقة وفاء بينه وبين المؤسسة أو المنتج، اذ تعد التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها من معالم التطور الأبرز في العصر الحديث، والتي أثرت تأثيرا ملحوظ على حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والسياحية، وألقت بظلالها بشكلً هائل في عالم الاتصال والإعلام.
لاسيما فيما يتعلق بظهور شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، Facebook، والتويتر Twitter، واليوتيوب youtube ، وفليكر Flicker ، والمنتديات Blogs.
كما ان السياحة واحدة من أكثر الصناعات احتياجاً للترويج الإعلامي على نطاق واسع باستخدام وسائل متعددة، فالترويج الإعلامي هو عماد السياحة فما جدوى أن تمتلك الدولة كل عناصر الجذب السياحي دون أن يعرف الآخرون عنها شيئا ولهذا فإن كثير من الدول ترصد ميزانيات ضخمة للقيام بنشاط الترويج السياحي، وتتبع وسائل متعددة ومتنوعة في الترويج السياحي، بهدف جذب المزيد من السياح لزيارتها، ومن أهم هذه الوسائل شبكات التواصل الاجتماعي.