( سبأ ساعد فاضل )
م.د ضياء راضي الصافي
ماهية التسويق الالكتروني
التسويق هو النشاط الذي يقوم على تخطيط وتقديم المزيج المتكامل ( تخطيط المنتجات، الأسعار، الًترويج والبيع، التوزيع ) والذي يشبع حاجات ورغبات المستهلك
( الأزهري ، 1995 : ص 14 ) .
كما إن التسويق الالكتروني هو أسلوب جديد يستخدم في شبكة الأنترنت ويقدم ثلاثة أنواع من الصفقات :
الاولى: تقديم خدمات الأنترنيت نفسها وشرح طريقة الوصول لهذه الشبكة بالنسبة لرجال الأعمال والزبائن.
الثانية: التسليم الالكتروني للخدمات اي تسليم صفقات المنتجات الخدمية للمستهلك في شكل معلومات رقمية.
الثالثة: استخدام الانترنت كقناة لتوزيع الخدمات حيث يتم شراء السلع عبر الشركة
(د. الطائي و العبادي ، 2009 : ص 83 ) .
و يعد الإعلام بمختلف أساليبه ووسائله خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي من أبرز مكونات العالم المعاصر في كل معطياته الثقافية والفكرية والأيدلوجية، وتتضح أهمية الإعلام من خلال ما يطرحه من قضايا متنوعة قادرة على التأثير في المتلقي واحداث تغييرات جذرية في أفكاره ومعتقداته، لا سيما في الوقت الراهن الذي يشهد سيطرة الوسائل التكنولوجية على كامل معطيات الحياة البشرية.
بحيث صار بإمكان الإنسان أياً كان توجهه، وأيا كان مكان إقامته قادراً على التواصل مع الآخرين بثواني قليلة بدون أي حواجز او عوائق ( صالح خليل، 2006 ، ص 53 ) .
وفى دراسة أقر 45 % من الشركات التي لا تستعين بوسائل التواصـل الاجتماعي كعنصـر رئيسي فـي استراتيجياتهم التسويقية أنهم فوتوا فرص عظيمة لكسب مزيد من العملاء. وفى دراسة لـ Lun Hsu أكد أن تايوان تمكنت من خلال استخدام موقع فيسبوك كأداة للتسـويق الإلكتروني من بناء شبكة قوية من عملاء الفنادق على المستوى المحلى، إلا أنها لم تحقق نفس النجاح علـى المستوى الدولي، وقد عزى Hsu Lun ذلك إلى افتقار الرؤية الاستراتيجية التسـويقية الواضـحة لتسويق فنادقها على المستوى الدولي[1] ( Lun Hsu , 2011 : ص 972-980 ) .
أما أبو العلا فقد عرف الترويج على أنه: نشاط يقوم بإبلاغ أو تذكير الأفراد أو المؤسسات وحثهم والتأثير عليهم بقبول السلعة أو الخدمة ثم البحث عنها أما إعادة بيعها أو استخدامها ( العلاق ، 2010 : ص 33 ) .
كما وعرف الترويج على أنه : هو عبارة عن النشاط الذي يتم ضمن إطار أي جهد تسويقي وينطوي على عملية اتصال إقناعي.[2] ( Kotler and Killer ، 2011 : ص 21 )
ولتعظيم الاستفادة من جهود الترويج فإن على المسوقين أن يقوموا بوضع خطة للترويج وتنفيذها باستخدام كافة الأدوات والوسائل اللازمة للتحكم الكامل في اتصالات المنشأة بالأطراف الأخرى، وتعتمد الأنشطة الترويجية الفعالة على كم ونوع المعلومات من العملاء وطبيعة السوق حتى يمكن استخدام الترويج بصورة ناجحة للحفاظ على عالقة إيجابية قوية مع تلك الأطراف.
وأصبح التسويق الإلكتروني من المواضيع المبحوثة في الآونة الأخيرة التي نالت اهتمام الكثير من الأطراف الناشطة في مجال السياحة عامة والقطاع الفندقي خاصة، ولعل الخدمات السياحية واحدة من أبرز الخدمات التي ازدادت الحاجة إليها خاصة مع النمو القوي الذي شهده النشاط السياحي.
فالتسويق الإلكتروني نشاط يقوم على التعرف على الحاجات والرغبات الإنسانية والعمل على تلبيتها، وإقناع المستهلكين بالمنتجات المتاحة وضمان توصيلها في الوقت وبالسعر المناسب.
وفي الجدول الآتي نوضح اهم ايجابيات وسلبيات التسويق الإلكتروني :
( بودودة وآخرون ، 2014 : ص 26-27 )
إيجابيات التسويق الألكتروني | سلبيات التسويق الألكتروني |
– تقديم خدمات واسعة Mass Service. | – ضرورة توفير الخبرة والدراية المسبقة والمهارة في استخدام الأنترنت لتدخل في مجال التسويق عبر الأنترنت . |
– إستخدام عنصر الإثارة لجذب إنتباه مستخدم الرسائل الإلكترونية . | – عدم توافر النسبية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات في بعض دول العالم . |
– عدم وجود قيود بإستثناء قيود التكاليف على كمية المعلومات المعروضة على الإنترنت . | -عدم توفر نسبة الأمان . |
– إمكانية وصول الأنترنت لأكبر قدر من الزبائن ولذلك يتميز التسويق عبر الأنترنت بالمصداقية . | – مرورفترة زمنية طويلة بين اختيار السلعة واستلامها في بعض الشركات . |
– الاتصالات الألكترونية التفاعلية والتبادلية مما أدى لبناء علاقات قوية مع العملاء في كافة أرجاء العالم . | – غياب الوعي بأهمية ومكانة التسويق الإلكتروني، حيث تشير بعض الإحصائيات إلى أنّ 4% إلى 7% فقط من مستخدمي شبكة الأنترنت قاموا بتجربة الشراء إلكترونياً . |
– الاهتمام بتحديث المعلومات المعروضة من خلال المواقع لحث الزبائن على زيادة هذه المواقع مرات عديدة مما يؤدي لتكرار عمليات الشراء . | – تأخذ دور البنوك عن مواكبة عصر التسويق الإلكتروني . |
– يمكن للشركات الصغيرة الوصول للسوق الدولية وتقف على قدم المساواة مع المنظمات والشركات متعددة الجنسيات . | – عدم وجود بنية تحتية لنظم التشفير الإلكتروني، وعدم انتشار بطاقات الائتمان بالقدر الكافي . |
– الثقافة والعادات والتقاليد الاجتماعيّة ومدى تقبّل بعض الدول لما تقدمه شبكة الأنترنت . |
جدول رقم (01) : إيجابيات وسلبيات التسويق الألكتروني .