التسويق على السياحة في كربلاء

التسويق على السياحة في كربلاء

( سبأ ساعد فاضل )

م.د ضياء راضي الصافي

      تعد محافظة كربلاء ينبوعاً ينبض بالتأريخ والتراث والجمال بما تمتلكه من انواع سياحية مرتبطة بالبيئية منتشرة في مختلف أرجاء المحافظة.

كما تتميز بالسياحة الدينية ويقصد بها السياحة القائمة على زيارة الأماكن الدينية والاضرحة المقدسة ، إذ تحتضن المدينة ضريح سيد الشهداء الامام الحسين بن علي سبط الرسول الأعظم ﷺ ( صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين) واخيه أبا الفضل العباس واهل بيته الذين استشهدوا في واقعة الطف التاريخية وهذا ما أعطاها أهمية بالغة لدى الملايين من البشر حول العالم .

كما وتنتشر في أراضيها العديد من الأماكن الاثرية والتي تعد متنفس سياحي مهم في المدينة والتي تتمثل في كهوف الطار وحصن الاخيضر وخان الربع وبحيرة الرزازة وعيون الماء وقطارة الامام علي (عليه السلام) في عين التمر.

فيما تشتهر محافظة كربلاء بانتشار العديد من المساحات الزراعية والمزارع الكبيرة، وهذه العناصر السياحية لا تتوفر الا في مناطق قليلة من العالم

 ( البغدادي، 2016 : ص 558 ) .

وتبين في الخارطة (1) بعض الأماكن التي اكتسبت أهمية دينية وتاريخية لدى الزوار المحليين والأجانب   ( وزارة البلديات والاشغال العامة، المديرية العامة للتخطيط العمراني، مشروع التنمية الريفية المكانية لمحافظة كربلاء لسنة 2008 ) .

خارطة (1) مقومات السياحة البيئية في محافظة كربلاء المقدسة .

ولقد عرفت كربلاء مفهوم السياحة منذ زمن ليس بالقريب وعلى الرغم من تعدد الآراء في عوامل قيامها الا انها اليوم تمثل حاضرة دينية مهمة في تاريخ العراق الحديث والمعاصر ويصطلح عليها بتعبير جغرافيو المدن ( مدن الأضرحة ) او مدن الحج، وهي الأكثر تميزا بين المدن الدينية المحلية الأخرى بسرعة النشأة والتكوين،.[1](  خليلي ، 1966: ص 1 ) .

كما أنَّ الإعلام السياحي اصبح عامل مؤثر في الطلب السياحي في مدينة كربلاء المقدسة ، فضلا عن أن تطور وسائل الإعلام والاتصال الحديثة تسهم في الرفع من وتيرة الطلب السياحي  فيها وبالخصوص نقلها لشعيرة العاشر من محرم الحرام وفيه ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام ) .

وظهر اهتمام واضح ومتزايد من قبل المؤسسات السياحية لتحديد حاجات ورغبات السياح ودراسة و تحليل سلوكهم التي تعتبر واحدة من اهم الأنشطة التسويقية في القطاع السياحي، حيث أصبح يفرض على هذه المؤسسات التميز في تقديم منتجاتها بما يتوافق مع حاجات السياح وإمكانياتهم المالية .

وتعتبر الخدمات السياحية المقدمة في المدينة خدمات متكاملة تجذب السياح وتحقق موارد اقتصادية، فعلى سبيل المثال أصبحت الفنادق مؤسسات تحتوي على صناعة الضيافة بطريقة حديثة مستخدمة لأدوات التسويق السياحي الإلكتروني المتعددة  . وللتسويق الإلكتروني في الوقت الحالي دور فعال في انتعاش القطاع السياحي وخصوصاً السياحة الدينية لمدينة كربلاء المقدسة نظراً للدور الذي يلعبه في  التعريف بمختلف الخدمات المقدمة في المؤسسات السياحية للمدينة .   ( الطائي ،  2019 : ص 382 ) .