ماهية التسويق الالكتروني

سبأ ساعد فاضل

م.د ضياء راضي الصافي

 

التسويق هو النشاط الذي يقوم على تخطيط وتقديم المزيج المتكامل ( تخطيط المنتجات، الأسعار، الًترويج والبيع، التوزيع ) والذي يشبع حاجات ورغبات المستهلك

( الأزهري ، 1995 : ص 14 ) .

كما إن التسويق الالكتروني هو أسلوب جديد يستخدم في شبكة الأنترنت ويقدم ثلاثة أنواع من الصفقات :

الاولى: تقديم خدمات الأنترنيت نفسها وشرح طريقة الوصول لهذه الشبكة بالنسبة لرجال الأعمال والزبائن.

الثانية: التسليم الالكتروني للخدمات اي تسليم صفقات المنتجات الخدمية للمستهلك في شكل معلومات رقمية.

الثالثة: استخدام الانترنت كقناة لتوزيع الخدمات حيث يتم شراء السلع عبر الشركة

(د. الطائي و العبادي ، 2009 : ص 83 ) .

و يعد الإعلام بمختلف أساليبه ووسائله خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي من أبرز مكونات العالم المعاصر في كل معطياته الثقافية والفكرية والأيدلوجية، وتتضح أهمية الإعلام من خلال ما يطرحه من قضايا متنوعة قادرة على التأثير في المتلقي واحداث تغييرات جذرية في أفكاره ومعتقداته، لا سيما في الوقت الراهن الذي يشهد سيطرة الوسائل التكنولوجية على كامل معطيات الحياة البشرية.

بحيث صار بإمكان الإنسان أياً كان توجهه، وأيا كان مكان إقامته قادراً على التواصل مع الآخرين بثواني قليلة بدون أي حواجز او عوائق  ( صالح خليل، 2006 ، ص 53 ) .

وفى دراسة أقر 45 % من الشركات التي لا تستعين بوسائل التواصـل الاجتماعي كعنصـر رئيسي فـي استراتيجياتهم التسويقية أنهم فوتوا فرص عظيمة لكسب مزيد من العملاء. وفى دراسة لـ Lun Hsu أكد أن تايوان تمكنت من خلال استخدام موقع فيسبوك كأداة للتسـويق الإلكتروني من بناء شبكة قوية من عملاء الفنادق على المستوى المحلى، إلا أنها لم تحقق نفس النجاح علـى المستوى الدولي، وقد عزى Hsu Lun  ذلك إلى افتقار الرؤية الاستراتيجية التسـويقية الواضـحة لتسويق فنادقها على المستوى الدولي[1] ( Lun Hsu , 2011 : ص 972-980 ) .

أما أبو العلا فقد عرف الترويج على أنه: نشاط يقوم بإبلاغ أو تذكير الأفراد أو المؤسسات وحثهم والتأثير عليهم بقبول السلعة أو الخدمة ثم البحث عنها أما إعادة بيعها أو استخدامها  ( العلاق ، 2010 : ص 33 ) .