سبأ ساعد فاضل
م.د ضياء راضي الصافي
تأثير التسويق على السياحة في كربلاء
تعد محافظة كربلاء ينبوعاً ينبض بالتأريخ والتراث والجمال بما تمتلكه من انواع سياحية مرتبطة بالبيئية منتشرة في مختلف أرجاء المحافظة.
كما تتميز بالسياحة الدينية ويقصد بها السياحة القائمة على زيارة الأماكن الدينية والاضرحة المقدسة ، إذ تحتضن المدينة ضريح سيد الشهداء الامام الحسين بن علي سبط الرسول الأعظم ﷺ ( صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين) واخيه أبا الفضل العباس واهل بيته الذين استشهدوا في واقعة الطف التاريخية وهذا ما أعطاها أهمية بالغة لدى الملايين من البشر حول العالم .
كما وتنتشر في أراضيها العديد من الأماكن الاثرية والتي تعد متنفس سياحي مهم في المدينة والتي تتمثل في كهوف الطار وحصن الاخيضر وخان الربع وبحيرة الرزازة وعيون الماء وقطارة الامام علي (عليه السلام) في عين التمر.
فيما تشتهر محافظة كربلاء بانتشار العديد من المساحات الزراعية والمزارع الكبيرة، وهذه العناصر السياحية لا تتوفر الا في مناطق قليلة من العالم
( البغدادي، 2016 : ص 558 ) .
وتبين في الخارطة (1) بعض الأماكن التي اكتسبت أهمية دينية وتاريخية لدى الزوار المحليين والأجانب ( وزارة البلديات والاشغال العامة، المديرية العامة للتخطيط العمراني، مشروع التنمية الريفية المكانية لمحافظة كربلاء لسنة 2008 ) .