التسويق الإلكتروني ودوره في تحقيق النمو السياحي (مدينة كربلاء المقدسة نموذجاً)
إ م.د ضياء راضي الصافي
الطالبة سبأ ساعد فاضل
يهدف هذا المقال الى معرفة مستوى تأثير وعلاقة السياحة بأهمية متميزة وذلك نظرا للأثر الذي تتركه على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في كافة ً المجتمعات والدول، وتزايدت هذه الأهمية مع التطورات التي يشهدها العالم في القـرن الحالي في ظل العديد من التغيرات المتسارعة نتيجة لظهور العولمة وسياسات الانفتاح الاقتصادي، وظهور العديد من التحـديات الناتجة عن التغير في التكنولوجيا. تمثل السياحة أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية كبرية في البلدان التي تتمتع بمقومات جذب سياحي، وأصبحت تحتل موقعا متميزا ينافس قطاعي النفط والصناعة من حيث مساهمتها في الناتج الوطني في العديد من الدول، حتى إن بعض الدول تعتمد اعتماد شبه كلي على قطاع السياحة، وقد جند التسويق الإلكتروني الذي يعد من المفاهيم الأساسية المعاصرة وذلك بالاستعانة بمختلف الأدوات والوسائل المتطورة والتكنولوجيا الحديثة في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية. دور التسويق في إنتعاش الجانب السياحي تشكل وسائل الإعلام الحديثة بأدواتها المختلفة واحدة من أهم المؤثرات على الرأي العام المحلي والدولي، إذ أن قدرتها على الوصول إلى الجمهور بأطيافه المتعددة، والانتشار بسرعة فائقة، جعل منها مطلباً ملحاً بجميع الأنشطة والتخصصات .