مؤشرات قياس القدرة التنافسية
تتمثل مؤشرات القدرة التنافسية فيما يأتي :- (١)
أ-الربحية : يعد مؤشر الربحية كافيا على التنافسية الحالية للمؤسسة، كما ان الحصة من السوق هي الاخرى تشكل مؤشرا عن التنافسية ، فان كانت ربحية المؤسسة التي تريد البقاء في السوق ينبغي ان تمتد الى فترة من الزمن ، فان القيمة الحالية لأرباح المؤسسة تكون مرتبطة بالقيمة السوقية لها. كما ترتبط الربحية المستقبلية للمشروع
ب- انتاجيته النسبية ، وتكلفة عوامل الانتاج ، وكذلك الجاذبية النسبية لمنتجاتها على امتداد فتره طويلة .
ج-تكلفة الصنع :-في فرع نشاط ذو انتاج متجانس ، مالم يكف ضعف التكلفة على حساب الربحية المستقبلية للمشروع ويمكن لتكلفة وحدة العمل ان تكون بديلا جيدا عن تكلفة الصنع المتوسط وهذا عندما تشكل تكلفة اليد العاملة النسبة الاكبر من التكلفة الاجمالية لكن هذه الوضعية يتناقض وجودها .(٢)
د-الانتاجية الكلية للعوامل:-تقيس الانتاجية الكلية للعوامل الفعالية التي تحول المؤسسة فيها مجموعة عوامل الانتاج الى منتجات .
ه-الحصة من السوق:-من الممكن لمؤسسة ما ان تحقق ارباحا وتستحوذ على جزء هام من السوق الداخلية بدون ان تكون تنافسية على المستوى الدولي ويحدث هذا عندما تكون السوق المحلية محمية بعقبات اتجاه التجارة الدولية.[1]