قياس التنافسية ومؤشراتها
١-مقياس القدرة التنافسية:-
تقاس القدرة التنافسية للشركات والانشطة الفرعية في القطاعات المختلفة من خلال
طريقتين أساسيتين .(١)
أ-طريقة تحليل الاداء التنافسي :- تبحث هذه الطريقة في كيفية وصول الدولة او القطاع او الشركة الى وضع منافس بالنسبة لجميع المنافسين في المجموعة نفسها والمؤشرات النموذجية لذلك ضمن هذا المقياس هي معدل الربحية ، ومعدل النمو ، والحصة السوقية ، وميزان المدفوعات . ان المقياس المحدد لذلك هو من قياس المزايا النسبية الظاهرية والذي من خلاله يمكن قياس الاداء التنافسي حيث استخدم هذا المقياس من قبل كثير من الاقتصاديين من اهمهم الاقتصادي (بور تر) .
ب-طريقة تحليل الامكانيات والجهود التنافسية :- ينظر الى هذا المؤشر عند بحث طبيعة البيئة التي تعمل بها الشركة او الاقتصاد او القطاع ، والتي من خلالها يتم قياس الامكانيات والجهود الادارية وكيفية تحويلها الى اداء تنافسي قوي ، ومن الامثلة التي توضح أسس قياس كل من الامكانيات والجهود التنافسية هوه الالتزام بأسس الاعمال الدولية والأسس الخاصة بوجهات النظر التسويقية العالمية
-مفهوم القدرة التنافسية :- هي التي تمكن المنظمة من التحمل والمواجهة الايجابية للمنافسة وتوسيع الحصة السوقية لها.(٢)[1]
1- Buckley pJ, Chris topher L, and prescott, measures of international comptitiv eness, a critcal survey, Journal of marketing manage ment, 1988.
2- Henvi spiteki, la stragie d’entrep:competitivite et mobilite, Economica, 1995, p71.
1-Donad-g mcfridge, la competitvite: notions et mesuves , industvi canda , Avril, 1995.
٢-محمد عدنان وديع ، القدرة التنافسية وقياسها ، سلسلة جسر التنمية ، المعهد العربي للتخطيط العدد الرابع والعشرون، ٢٠٠٣، السنة الثانية