وظائف الفنادق
١.الاهتمام والتركيز على خدمة العنصر البشري.
٢.خدمة المبيت.
٣.تقديم المأكولات والمشروبات (مطاعم متخصصة، خدمة الغرف، اكلات باردة، وحلويات ومشروبات).
٤.خدمات ترفيهية ورياضية وثقافية.
٥.خدمات السكرتارية (فاكس، انترنت، ترجمة، مصرف).
تصنيف الفنادق
أدى ظهور الأعمال الفندقية وبروز أهميتها في أكثر من بلد إلى تبلور فكرة ترتيب المشروعات الفندقية إلى درجات [1]. ومن اهم المعايير التي يتم بموجبها تقسيم أو تصنيف المنشآت الفندقية [2]:
- حسب الدرجات
- حسب مستوى الأسعار
- وفقا للنجوم
- حسب الملكية
- بموجب مدة الإقامة
- وفقاً للموقع
- من حيث الخدمات
الا ان المتداول الأوسع على مستوى السائح والمواطن هو التصنيف حسب النجوم والتصنيف حسب الدرجات لان التصنيف بحد ذاته يعكس التفاصيل الأخرى.
التصنيف الفنادق وفق نظام الدرجات يشمل [3]:
- فنادق الدرجة الممتازة : وهي ارقى انواع الفنادق وتقدم جميع الخدمات الفندقية الممكنة وبأعلى مقاييس الجودة وتطلب مقابل ذلك أغلى الأسعار.
- فنادق الدرجة الأولى : تعتبر أيضاً ضمن الفنادق الراقية التي تقدم افضل الخدمات الفندقية ولكن ليست بمستوى الفنادق الممتازة.
- فنادق الدرجة الثانية : تعرف بأن مستوى خدماتها واسعارها اقل من فنادق الدرجة الأولى.
- فنادق الدرجة الثالثة : تعرف بمستوى متواضع من حيث الخدمات وأسعار تتناسب مع مستوى تلك الخدمات.
تقسم الفنادق من حيث عدد النجوم إلى [4]:
- فنادق خمس نجوم : وهي أرقى انواع الفنادق، حيث تقدم خدمات متكاملة بأسعار مرتفعة.
- فنادق أربعة نجوم : تقدم خدمات متكاملة ولكن بمستوى اقل من الخمس نجوم.
- فنادق ثلاث نجوم : وهي اقل من الفنادق ذات الاربع نجوم ولا تتوفر فيها الخدمات الإضافية الموجودة بالمستوى السابق.
- فنادق نجمتان : وهي فنادق شعبية نظراً لانخفاض مستوى الأثاث، كما أن هناك شيوعاً في استخدام المناطق العامة كدورات المياه.
- فنادق نجمة واحدة : وهي غاية في التواضع بالنسبة لخدماتها وعدد غرفها واسعارها والتسهيلات المقدمة.
[1] – كامل، محمود، السياحة الحديثة علماً وتطبيقاً، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٩٧٥،ص٥٤.
[2] – دانيال، بنيامين يوخنا، المدخل إلى الفندقة، ٢٠٠٦، ص٥١- ص٥٢.
[3] – كافي، مصطفى يوسف، ادارة الجودة الشاملة والخدمة الفندقية، ط١، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠١٦، ص١٩٤.
[4] – الصيرفي، محمد، تخطيط وتنظيم الفنادق، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، ٢٠٠٧، ص ٢٥.