المعلومات المطلوبة للحجز في الفندق

  • تاريخ الوصول : هو التاريخ الذي ينوي الزبون فيه النزول في الفندق والتاريخ الذي يبدأ فيه حساب أجرة الغرفة والضريبة.
  • تاريخ المغادرة : أو تاريخ الخروج من الفنادق هو التاريخ الذي ينوي الزبون مغادرة الفندق فيه.
  • عدد الأشخاص البالغين في الغرفة : تتفاوت أجرة الغرف في كثير من الفنادق على أساس الشغل المفرد أو المزدوج.
  • الأطفال : تمنح بعض الفنادق خطة عائلية أو أجرة مخفضة للأطفال، في حين تتقاضى فنادق أخرى أجرة البالغين العادية عن الأطفال.
  • تفضيلا الزبائن : يمكن للزبون بيان ما يفضله مثل موقع معين او نوع معين من الأسرة.
  • المتطلبات الاختيارية: يجب بيان اية متطلبات اختيارية مثل سرير الطفل أو السرير القابل للطي أو الزبون الإضافي عند القيام بعملية الحجز، لكي يتم تحديد الأجرة الجمالية على أساسها.
  • معلومات الضمان : تصنف حجوزات الفنادق تبعاً لترتيبات الضمان. ونقدم فيما يلي اكثر انواع الضمانات شيوعاً :

_ وقت الاحتفاظ بالحجز : حيث يتم الاحتفاظ بالغرفة المحجوزة للزبون حتى وقت محدد يسمى حد الاحتفاظ.

_الوديعة المقدمة : يمكن دفع وديعة مقدمة عادة لضمان الحجز في حالة الوصول المتأخر.

_الضمان ببطاقة الائتمان : حيث يتم تسجيل رقم البطاقة وتاريخ انتهائها واسم حاملها. واذا لم يدخل الزبون الفندق في تاريخ الدخول المحدد ولم يقم بإلغاء الحجز، يتم احتساب أجرة الغرفة والضريبة لليلة الواحدة من بطاقة ائتمانه.

_الضمان بواسطة العنوان :يكتفي في بعض الحالات بعنوان الشركة أو وكيل السفر لضمان الحجز بدلاً من بطاقة الائتمان أو الوديعة.

  • تأكيد الحجز :عند تأكيد الحجز في الفندق يتم إعطاء الزبون أو الجهة الحاجزة رقم تأكيد والجهة الحاجزة هي وكيل السفر او تاجر الجملة الرحلات او اي طرف آخر قام بعملية الحجز. واذا ما تم الحجز من خلال نظام الحجز بالكمبيوتر فإنه يتم تسجيل رقم تأكيد في ملف الزبون بشكل تلقائي. وفي بعض الحالات يجب أن يقوم وكيل السفر بالاتصال بالفندق والحصول على رقم التأكيد ومن ثم إدخاله في نظام الحجز. [1]

[1] – كافي، مصطفى يوسف، مدخل إلى العلوم السياحية والفندقية، ط١، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ٢٠١٥،ص٣١٧– ٣١٨.