الاهداف الاقتصادية غير المباشرة للتخطيط السياحي
أ-الاثر المضاعف للسياحة:-
تظهر اهمية الأثر المضاعف للسياحة في تحليل دور السياحة في التنمية الاقتصادية فهو يوصلنا الى ما يحدثه تأثير الانفاق السياحي على الاقتصاد ويعود هذا التأثير الى مرور كل صنف من النفقات السياحية لسلسله متعاقبة من الانفاق واعادة الانفاق داخل الاقتصاد المحلي على المنتوجات والسلع والخدمات المحلية (١)
ولا تقتصر الآثار الاقتصادية للدخل السياحي على المبلغ المحدد به هذا الدخل بل تتعدى ذلك الى مضاعفته نتيجة الطبيعة الخاصة بالأنفاق لذلك فان مفهوم المضاعف السياحي هوه تأثير وحدة انفاق السائح على وحدات الدخول الاخرى في الاقتصاد(٢)وهوه عدد المرات التي يزيد بها الدخل من الانفاق السياحي فاذا كان المضاعف السياحي يساوي ثلاثة دنانير اذا كان دينار يستخدم ثلاثة مرات ويزيد ثلاثة مرات. فعندما يدفع السائح فأن ما تتسلمه المنشأة السياحية يدفع في تسديد الالتزامات او مقابلة احتياجاتهم وهذا يعني ان انفاق السائح يتكرر عدة مرات منتشرا في قطاعات مختلفة وفي كل مره يحدث دخل جديد حتى اذا حدث انفاق على سلع وخدمات خارجيه.[1]
ب- أثر التخطيط السياحي على الصناعة والزراعة:-
عندما يقوم المخطط السياحي من خلال تطوير او تنمية مناطق ذات جذب سياحي او أقاليم سياحية هذا يعني في المحصلة النهائية قدوم سياح الى هذه المناطق ومن ثم سوف تتم عملية الانفاق السياحي الذي يقدم خدمه واسعة الى الاقتصاد القومي بما يحققه من عائدات انفاقيه وزيادة القوى الشرائية .مما يعمل على تنيط نواحي الاقتصاد المختلفة من تجاره وصناعه وزراعة هذا يتضح ان القائمين على ادارة الخدمات يستفيدون من المستهلك(السائح) كما يستفيد معهم ايضا اصحاب السلع الاستهلاكية المنتجة من فروع الصناعة الاخرى .وكذلك الزراعة من خلا ما يستهلكه السائح من اطعمه ومشروبات .(١)
ج-اثر التخطيط السياحي في جذب الاستثمار:-
ان صناعة السياحة من خلال مرافقها السياحية المتنوعة من اكثر المشروعات انتاجية جذبا لرؤوس الاموال (اموال المستثمرين) والسبب في ذلك يعود الى صناعة السياحة هي صناعة مركبة تتضمن مجالات مختلفة الى الاستثمار (فنادق .مراكز العلاج. مطاعم . مراكز رياضية ).(٢)
ومن هنا فان السياحة تؤدي الى زيادة الاستثمار سواء كانت داخلية ام خارجيه و
الاستثمارات الخارجية مفيدة لأنها تؤدي الى زيادة الخبرة المحلية نتيجة الاحتكاك بل مستثمر الاجنبي وتؤدي الى زيادة الابداع التي تساعد على تطوير المجتمع.(٣)[2]
١-ابو قحف ،عبد السلام ،صناعة السياحة في مصر، الأثار الاقتصادية والاجتماعية والمشكلات المعوقة والتخطيط الاستراتيجي ، المكتب العربي الحديث ، ١٩٨٦، ص٣١.
٢-الحمد ، سعد ابراهيم تطوير واقع السياحة على شاطئ الثرثار.
١-البكري ، السياحة في العراق ص٨٨.
٢-روبنسون ، الجغرافية السياحية ، ترجمة محياه امام ١٢٠٠ ، القاهرة دار المعارف ، ١٩٨٥، ص٢١٤.
٣-عبد الوهاب ، صلاح الدين ، السياحة ونظريتها ص ١٣٩.مصدر سابق