واقع الخدمات الفندقية في كربلاء:
يساهم العمل البشري والفني في مراكز الإيواء السياحي ولاسيما في الفنادق السياحية في تقديم كافة التسهيلات للسائح وإزالة كافة أو معظم المعوقات التي تعترضه عند الإقامة وهي بذلك ترسم صورة مشرفة للبلد المضيف وتسهم في زيادة الطلب على السياحة إلى هذه المدينة.
جدول رقم (5) : العناصر البشرية والفنية الهندسية في الجذب السياحي
العدد | عدد الفنادق | الخدمات الفندقية |
صفر | لايوجد | اختصاص سياحي |
صفر | لايوجد | العنصر النسوي |
صفر | لايوجد | المترجمين |
صفر | لايوجد | مساحة الغرفة والابنية ضمن المواصفات القياسية |
لايوجد | لايوجد | طراز اسلاميي |
الجدول : من جمع وترتيب الباحث بالاعتماد على المسح الميداني الذي قام به خلال فترة البحث
أشارت النتائج الواردة في الجدول رقم (5) الى انعدام البنية السياحية في جميع الفنادق السياحية والتي تشمل على العنصر البشري والمقومات الفنية الهندسية ، فأن ما يتعلق بالعنصر البشري والمتمثل في الاختصاصات السياحية والعنصر النسوي فقد خلت جميع الفنادق من هذه العناصر .
أما فيما يخص المترجمون فإن وجودهم على ملاك الفنادق كان معدوما على الرغم من مرافقة مترجم واحد صدفةً مع كل مجموعة دينية ، يرافقهم خلال رحلتهم ولكن هذا لايمكن أن يفي متطلبات أو الخدمات والرغبات الشخصية لكل فرد من أفراد المجموعة الدينية .
اما فيما يتعلق بالمقومات الفنية والهندسية للفنادق السياحية في المدينة فقد استغلت المساحة المخصصة للفنادق بشكل غير عقلاني من اجل الكسب المادي فقط ضاربي عرض الحائط راحة السائح ، فنجد أن معظم مساحات هذه الفنادق صغيرة أضف إلى ذلك صغر مساحة الغرفة التي لا تتجاوز 2×2 م وبسعة 3-4 سرير مما يضطرك إلى العبور على سرير للوصول إلى السرير الآخر ناهيك على استحالة القيام بالصلاة لضيق المساحة أو يكون موقع التواليت أمام المصلي
أما فيم يتعلق بالطراز الإسلامي فنشاهده أقتصر على بعض الاقواس البسيطة من الخارج ولاسيما في منطقة التطوير (منطقة مابين الحرمين) .
اما خارج هذه المنطقة فقد كان البناء ذا طراز غربي مائة في المائة إذ لايمكن مشاهدته إلا في الدول الغربية . هذا من الخارج اما من الداخل فقد خلت جميع الفنادق السياحية من الطراز الإسلامي.
تساهم وسائل الاتصال في توفير راحة الزائر القادم من أي بقعه في العالم لما لها من اثر فعال في راحته النفسية وتوفير الخدمة الجيدة والتي سوف تترك انطباعا جيداً تجاه السائح.
جدول رقم (6 ) : وسائل الاتصال في الفنادق السياحية وعددها
العدد | عدد الفنادق |
وسائل الاتصال |
صفر | لا يوجد | الانترنيت |
صفر | لا يوجد |
فاكس |
صفر | لا يوجد | بريد إلكتروني |
صفر | لا يوجد | اتصال داخلي |
صفر | لا يوجد | صندوق بريد |
صفر | لا يوجد | المجموع |
الجدول :من جمع وترتيب الباحث بالاعتماد على المسح الميداني الذي قام به خلال مدة البحث
أشارت النتائج الواردة من الجدول رقم ( 6) إلى انعدام التسهيلات (Facilities) الفندقية المتعلقة في مجال وسائل الاتصال ،إذ خلت كل الفنادق السياحية والبالغ عددهــا (169) من وجود أو توفر كل من الإنترنت و الفاكس و البريد الإلكتروني والاتصال الداخلي والصندوق البريدي. مما يعكس ذلك إلى صعوبة اتصال النزلاء سواء فيما بينهم او بينهم وبين الخدمات الفندقية او مع العالم الخارجي او ذويهم …