خصائص النشاط الفندقي
ومن خصائص النشاط الفندقي ما يميزه عن باقي الأنشطة التجارية والصناعية والخدمات الأخرى وتتلخص هذه الخصائص في:
أولا: موسمية النشاط: نتيجة لاختلاف درجة وحجم النشاط السياحي من فترة زمنية الى فترة أخرى طوال العام وارتباط ذلك بالظروف المناخية والطبيعية للدولة وإقبال السائحين على الاقامة بالفنادق في فترات ومواسم محددة خاصة في المناطق النائية مما أوجد بعض الآثار السلبية مثل زيادة التكاليف الثابتة والمتغيرة نظرا لانخفاض نسب الاشغال الفندقي في بعض الأحيان،
ثانيا: نشاط خدمي: الأصل في النشاط الفندقي أيا كان حجم الفندق هو تأدية خدمات كالمبيت أو الاقامة والإعاشة كتقديم الوجبات والمشروبات والخدمة الأخرى من الترفيه عن النزلاء حجز الطائرات حجز الفنادق للرحلات المقبلة، ، ، الخ،(1)
ثالثا: تركيز الاستثمار في الأصول الثابتة: إن الجزء الرئيسي من الاستثمار هو الجزء المستثمر في الإنشاءات والتجهيزات حيث تصل نسبته الى 90% من رأس
ـــــــــــــ
- عقيلي ، عمر وصفي ، المنهجية المتكاملة للفنادق، عمان ، دار وائل للنشر ،2001 ص67
المال، أما باقي الاستثمارات فإنها توجه الى مصروفات التشغيل والعمالة، ، الخ،
رابعا: اعتماد النشاط الفندقي على العنصر البشري: مهما تقدمت الآلات وتعددت استخداماتها فسيظل اعتماد النشاط الفندقي أساسا على استخدام العنصر البشري في تحقيق الأهداف العامة حيث يتوقف نجاح هذا النشاط على مدى كفاءة وقدرة وتميز العاملين في حسن معاملة الضيف وتأدية الأعمال المطلوبة بروح عالية ونشاط مع توافر المقومات الشخصية للعنصر البشري كالأمانة الإخلاص في العمل والصدق، ، الى غير ذلك ولابد أن تتميز كل دولة بصفات مميزة تتوفر في نوعية عادات وطبائع هذا الوطن، ومن هنا كان من أهم الصفات التي تميز فنادق الدولة هو الاستعانة بالعنصر الإنساني الوطني بعد تدريبه جيدا مما يعكس ما يتمتع به هذا العنصر البشري عن مواطني دولة أخرى مع الوضع في الاعتبار الميزات الكبيرة التي يتمتع بها العاملون في هذا النشاط فالحاجة الى المعرفة والتنوع مع الراحة النفسية علاوة على الدخل المرتفع هي طموحات أي فرد في الالتحاق بعمل تتفوق إيجابياته على سلبياته