العرض السياحي

:يعرف انه (رغبة المنتج بعرص السلع والخدمات للبيع في الأسواق مقابل ثمن معين وفي وقت معين)

والعرض السياحي يختلف من دولة الى اخرى بسبب العوامل الاتية:

  • العامل الطبيعي :الذي هو اساس عرض الخدمات السياحي فالأقاليم الزاخر بالمعالم الطبيعية يشكل عامل جذب لاستثمار روؤس الأموال في الانشطة الساحية ومن ثم السياح.
  • اسعار المنتج السياحي:كلما ارتفع زاد العرض السياحي والعكس صحيح ايضاً.
  • تكاليف عوامل الإنتاج :(المواد الاولية وراس المال والعمل والتنظيم):كلما انخفضت التكاليف زاد العرض السياحي والعكس صحيح ايضاً .
  • استخدام الوسائل التكنلوجية المتطورة: فكلما تطورت التكنلوجيا زاد العرض السياحي والعكس صحيح ايضاً.
  • اهداف المؤسسات المشرفة على النشاط السياحي :كلما كان صناع القرار في الدولة ميالين باتجاه النشاط السياحي زاد العرض السياحي والعكس صحيح ايضا.
  • عوامل خرى : كالموقع الجغرافي والبنى التحتية ومقومات الضيافة وامكانيات البلد التراثية  والتاريخية  والدينية وشبكة النقل والموصلات والاتصالات وغيرها.(1)

ومن خلال النقاط السابقة العوامل التي ينبغي للسائح أخذها في الحسبان عند انتقاء أقليم لتحديد موقع لمنطقة جذب معينة:

  • البنى التحتية:إن البنية التحتية تعتبر الركيزة المهمة في عملية التطوير السياحي مثلاً مناطق الجذب الممتعة هي تلك المناطق التي تتوفر فيها بنية تحتية متكاملة,وتشترط أغلب الحكومات المحلية على مؤسسات التطوير السياحي شمول الأقاليم بالبنية التحتية مساهمة منها في احياء الأقاليم برمته وليس مجرد المنتج السياحي المعني,وتشمل البنية التحتية ما يلي:

 

 

 

 

1-كطان,عمار,المنشات السياحية والسياحة الدينية في العراق,بغداد,2012م,, ص 8-11

 

 

_الأجور باختلاف أنواعها

_الطرق باختلاف انوعها

_نظم المعلومات والاتصالات

_أنظمة الطاقة الكهربائية النووية

_مقومات مكافحة الثلوث البيئي

_المعابر المائية باختلاف انواعها

_منظومة المياه بأنواعها

2_استخدامات وتكاليف الأرض:تختلف تكاليف الأرض من أقليم الى اخر,مثلاً تكاليف الأرض في سويسرا لمناطق الجبلية ومناطق التزلج تشمل ما نسبة(75%)من تكاليف الإجمالية للمشاريع السياحية,ان قطاع الأثرياء من السياح هم أكثر ميلاًللاستمتاع بالمناطق السياحية ذات الكلفة العالية.

 

3_النقل:يجب معرفة وسائل انقل المختلفة التي تؤدي الى هذه المناطق وحساب تكلفة الوصول اليها,ويجب تحديد وسائط النقل المطلوبة للوصول الى مناطق الجذب على أن تكون هذه الوسائط متنوعة وغير مكلفة بشكل يجدد قدرة الوصول اليها مثلاً مناطق تحتاج الى وسائط نقل برية واخر بحرية.

4_القوى العاملة:إن توفر قوى عاملة مؤهلة تساعد على جذب ونجاح عمليات السير في الأمام وتعتبر جودة ما تقدمه من خدمات في مناطق الجذب الجيدة عاملاً مهماً في توفر قوى عاملة مؤهلة ومدربة تدريباً جيداً,وهنا يجب الاهتمام بالتسويق الداخلي من خلال القيام بنشاطات تقوم بها المؤسسة من خلال ترشيح ثقافة الخدمة لدى هؤلاء العاملين وإدارتهم بشكل منتظم؟.

5_السلامة والأمان:أن توفر مناطق أمنة وذات خدمات صحية من أهم عناصر الجذب السياحي,وهي شرط أساسي في تحقيق نجاح المنطقة الجذابة لأنها تمنح السائح ما يريده ويتمناه وهو الاطمئنان الى الاستقرار.

6_الموردون:إن الموردون مطلوبون لأغراض صيانة المعدات والمباني والتسهيلات المادية الاخرى,كما أن توفير الطعام والشراب والخدمات المساندة الاخرى .

7_المالية:تستخدم المؤسسات السياحية الكبيرةرؤوس أموال التمويل المشروعات السياحية وتخصص جزاءًٍ من رأسمالها لأغراض التطوير السياحي, وهنا يجب دراسة جدوى تطوير المناطق السياحية.

أن نسبة المالية من الأساليب الفعالة للرقابة على عملية تطوير مناطق الجذب وتختلف النسب المالية باختلاف الشخص القائم بالتحليل فقد يكون المحلل مصرفاً يحلل لكي يمنح قروضاً قصيرة الأجل للمصرف او بالسيولة,لكن الدائنين والمقرضين لا جال طويلة يركزون على القوة الربحية وعلى كفاءة الشغل.(3)

 

 

1_السيعيدي ,عصام,ادارة مكاتب وشركات وكلاء السياحة والسفر,عمان,دار الراية للنشر والتوزيع,الطبعة الاولى,2009م, 112-123