التكامل بين الأنشطة السياحية بصفة عامة:

بمعنى أن منتجي الخدمات السياحية يعتمدون في البقاء على مشروعاتهم على بعضهم البعض فمثلا تتحدد حجم مشروعات النقل السياحية بطاقة وسعة المنشآت الفندقية كما أن بقاء الاثنين مرتبط بمدى جاذبية المعالم السياحية مما يقتضي ضرورة تعاون هؤلاء المنتجين في رسم البرامج التسويقية بمعنى أن عدم وصول طائرة تحمل مجموعات سياحية كفيل في أن يظل فندق ما بنسبة اشغال متدنية أو منعدمة،

أما عن العوامل المؤثرة في النشاط الفندقي فيمكن تقسيمها الى عوامل خارجية وعوامل داخلية وعوامل ذاتية

وتلعب العوامل الخارجية دورا مهماً في النشاط السياحي والفندقي بالمملكة إذ يمتد تأثير هذه العوامل امتداداً مباشراً الى السائحين أنفسهم في دول العالم المختلفة وكلما كانت درجة تأثير هذه العوامل قوية انعكس ذلك على فعالية وكفاءة النشاط السياحي والفندقي ومن هذه العوامل: (2)

درجة نشاط المكاتب السياحية بالخارج،

درجة نشاط الدول السياحية المنافسة،

العلاقات السياسية بين الدول،

ــــــــــــــ

  • جاي، ككاندا مبولي ,كوني موك, بيفرلي سباركس, ادارة جودة الخدمة في الضيافة و السياحة ووقت الفراغ /ص177
  • المصدر نفسه، ص178

أما العوامل الداخلية فهي ما يرتبط بالبيئة الداخلية أي ما يدور داخل الدولة من إجراءات ونظم وأساليب وظروف تؤثر في حركة النشاط السياحي والفندقي ومن أهمها:

وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة،

الأنشطة السياحية المحلية للشركات السياحية والأنشطة المكملة كالنقل والمواصلات،

الوضع الاقتصادي للدولة وتوازن ميزانها التجاري،

النظم والإجراءات والقواعد والقوانين المنظمة للنشاط السياحي والفندقي،

الأهمية السياحية للدولة ووزنها السياحي بين الدول السياحية الأخرى،

الوضع الأمني في المنطقة،

أما العوامل الذاتية فهي العوامل التي تتصل اتصالا وثيقاً بالقطاع الفندقي نفسه من حيث:

الخدمات التي يمكن أن يؤديها الفندق لنزلائه حيث تتأثر درجة النشاط الفندقي بارتفاع مستوى هذه الخدمات والتسهيلات،

موقع الفندق من حيث الهدوء القرب من المدن توفير الوقت والراحة للنزلاء،

التصميم الفندقي حيث يوفر التصميم الجيد التشغيل الجيد والأمن والأمان والراحة والاستجمام،(1)

الإدارة الجيدة التي يمكنها بناء سمعة طيبة للقطاع الفندقي من خلال تطبيق الأساليب العلمية الحديثة مما ينعكس على ارتفاع مستوى الكفاءة الفندقية،

 

ـــــــــــــــ

  • أبو رمانة، أسعد حامد ،  التسويق السياحي و الفندقي و الأسس العلمية , دار مكتبة الخامد للنشر , عمان , 2000,ص65

 

 

 

 

 

الفندق، مؤسسة تجارية تُزوّدُ جمهورِ الزبائن بالسكن، والغذاء، والخدمات الأخرى. يعتبرَ الفندقَ صناعةُ مهمةُ في العديد مِنْ البلدانِ، خصوصاً في البلاد التي تتوافر بها َجْذبَ وتجارة سياحية كبيرة. يُمْكِنُ أَنْ تُصنّفَ الفنادق طبقاً للموقعِ ووسائلِ خدماتِ الزبائن وطرق عَرض إمكانياتها.(1)