أهميّة الوعي السياحي
تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية وطنية شاملة ،وذلك من خلال إيرادات العملات الصعبة، وتقليل البطالة وتوفير فرص العمل ، ونجد أن إيرادات الصناعة السياحية تعادل إيرادات الصناعات والموارد المعدنية وقطاع الزراعة، وهذا يعزز دور قطاع الصناعة السياحية باعتباره قطاعاً إنتاجياً هاماً، وأداة تنمية رئيسية لتعزيز الاقتصاد الوطني.
ومن هنا تتجلى أهمية دور المواطن في تطوير السياحة وتعزيزها نظراً لكون المواطن الجزء الأساسي في عملية البناء والتنمية الشاملة، وفي تقدم المجتمع وتطوره، وعلى المواطن ثمة مسؤوليات ومهام تتمثل بأشكال متعددة وعبر وسائل مختلفة، فللمواطن دور كبير ومهم في عملية تطوير وتنمية السياحة من خلال الاهتمام بالمواقع والكنوز الأثرية الموجودة في مختلف مناطق الأردن وحمايتها من التعرض لأعمال السرقة ولنهب، والنظر إليها باعتبارها ثروة وطنية وقومية مهمة تتجسد فيها أمجاد التاريخ وعظمة الحضارة،وأنها دليل على ربط حضارتنا بماضينا المجيد، ومن ناحية أخرى أن على المواطن دور كبير أيضاً من خلال التعامل مع السياح تعاملاً طيباً وحسنا، نابعا من عمق أصالة عاداتنا العربية، وينقل لأبناء مجتمعه صور وانطباعات جميلة عن بلدنا تتجسد فيها مدى رفعة سلوكنا ، وسمو أخلاقنا ورقي تعاملنا، وسعه ثقافتنا، واصالة وعمق حضارتنا، وفي النهاية تترسخ في أذهان المواطنين حقيقة تتمثل بأن حضور السائح لبلادنا ينتج عنه رفد اقتصادنا الوطني وتعزيزه.
1- محمد,منتهى احمد,أثر التربية البيئية في الوعي السياحي للدراسة في قسم السياحة وادارة الفنادق,2014,ص317
لا يتوقف مسارها على القطاعين العام والخاص، وإنما يتعداه إلى المواطن العادي فالسياحة مرتبطة بسلوكيات الأفراد، ولن تنهض السياحة وتزدهر إلا إذا حضنها المجتمع ككل، إذن السياحة قضية مجتمع.(1)
ولنشر الوعي السياحي يجب أن يوضع برنامج تنفيذي لذلك يمكن حصره بالآتي:
1 – تحديد المواد الإعلامية التي سوف تستخدم لنشر الوعي السياحي في كل المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
2 – تحديد الوسائل الإعلامية التي يمكن استخدامها لنشر الوعي السياحي سواء أكانت صحفاً إو إذاعة أو تلفازاً أو إنترنت، ويتم التركيز على النقاط التي تمس الصورة السياحية للبلد.
3 – إعداد برنامج زمني يمثل التوقيتات المثالية لاستخدام وسائل الإعلام المتنوعة بما يكفل نشر الوعي السياحي خلال فترة زمنية محددة تنتج رد فعل إيجابي لدى السائح الذي يزور البلد.
4 – إعداد ميزانية تفصيلية لتنفيذ البرنامج الزمني المقترح تحدد فيه العناصر المختلفة لهذا البرنامج والكلفة التقديرية لكل عنصر.(2)
-ابو العسل، حسين محمد، مستوى الوعي السياحي لطلبة اقليم الشمال ، 2007، بحث منشور على الموقع www.kenanaonline.com/users/SahamAlkefarat/posts/63391،
2-القريشي,زهير عباس ,اثر سائل الأعلام في تنمية السياحة الدينية في مدينة كربلاء المقدسة,اطروحة دكتوراة,الجامعة المستنصريةوكلية الأدارة والأقتصاد,2013م,ص100.