مفهوم السياحة وتعريفها
لقد ورد في القراَن الكريم ذكر لفظ السياحة في اكثر من اَية كريمة منها ما جاء في سورة التوبة , في قوله تعالى(فسيحوا في الارض أربعة اشهر)([1]) .
وورد في نص السورة نفسها (التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الاَمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين) ([2]). ويعني لفظ السياحة في اللغة
العربية الضرب في الارض ومنها سيح الماء وسيحانه بمعنى جريانه فيقال ساح الماء او جرى([3]) . وجاء في اللغة العربية بأنها التنقل من بلد الى اخر طلبا للنزهة والاستطلاع والكشف([4]) والسائحون اما لطلب العلم او للعمل او للراحة أما لفظة السياحة في اللغة اللاتينية المعرفة بكلمة( (Tourismفهي مشتقة من كلمة ((Tour .بدأت محاولات عدة بتعريف السياحة كظاهرة مستقلة لها مقوماتها الخاصة مع بداية القرن التاسع عشر وعلى وجه التحديد عام (1811م) إذ عرفت السياحة على انها عبارة عن رحلة الناس للمتعة لو لقضاء الاعمال والبقاء في الخارج على الاقل أكثر من ليلة([5]) .
وإن اول تعريف محدد للسياحة يعود الى عام (1905م) عندما عرفها العالم الالماني جوبير ((Gubyer , قائلاً: السياحة بمعناها الحديث ظاهرة من ظواهر عصرنا تنبثق من الحاجة المتزايدة للراحة وتغير الهواء ولغرض الإحساس بالطبيعة والى الشعور بالمتعة والاقامة ايضاً , ونحو الاتصالات بين الشعوب وأوساط مختلفة من الجماعة الانسانية وهي الاتصالات التي كانت ثمرة اتساع نطاق التجارة والصناعة([6]) . ومما يؤخذ على هذا التعريف اهماله جانب بضاعة السياحة وهو الجانب الاقتصادي واعتماده على البعد الاجتماعي الناتج عن شعور الفرد , فأعطى اهمية الى السياحة التي تساهم في توطيد التفاهم بين الشعوب والمجتمعات من خلال الاتصالات التي تجري في نطاق التجارة والصناعة([7]) . غير ان الاقتصادي النمساوي شوليرن جاء عام (1910م) بتعريف السياحة مركزاً فيها على الجانب الاقتصادي فعرفها بأنها مجموعة من الظواهر ذات الطابع الاقتصادي بالدرجة الاولى التي تترتب على وصول المسافرين الى منطقة ما أو دولة معينة وإقامتهم فيها ورحيلهم عنها([8]).
وهذا التعريف يؤكد على:
- ان السياحة تشمل مجموعة من الظواهر التي تترابط فيما بينها .
- ترتبط السياحة بحصول الافراد الى مكان الجذب السياحي لمدة مؤقتة ثم رحيلهم عنها الى اماكنهم الاصلية.
كذلك عرفها الباحث (Lawson) من منظور اقتصادي وذلك بأن السياحة إنتاج اقتصادي يشبع الانسان حاجة من الحاجات الانسانية الرفيعة لذلك فإن سوقها يتأثر بالعرض والطلب([9]) .
اي ان السياحة حالها حال اي سلعة اقتصادية تحتاج الى رؤوس أموال لشراء المواد الاولية , ولتشغيل القوى العاملة فضلا عن المكان الملائم أو ما يطلق عليه من وجهة نظر الأسواق السياحية الاقتصادية العرض السياحي لسد احتياجات الطلب السياحي المتمثل بالسائحين .
لقد ادت الطبيعة المعقدة للسياحة وعناصرها المتعددة وتأثيرها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى اختلاف وجهات النظر في اعطاء تعريف محدد وشامل للسياحة. اضافة الى التعاريف السابقة توجد هناك تعاريف اخرى مثل تعريف (فيغنر) الذي يعرف على انه جميع اشكال السفر والاقامة للسكان غير المحليين([10]) . لذلك اصدرت الاكاديمية الدولية للسياحة إذ عرفت السياحة ( بأنها اصطلاح يطلق على طريقة السفر التي تشبع رغبات الروح بلذة الهجرة والرغبة بالاعتياد على العادات المختلفة وهذا التعريف يفرق بين الاسفار النفعية والاسفار للتقاليد الوطنية الفولكلورية , والى اشباع الرغبات الذهنية والروحية مثل الاثار التاريخية والاماكن المقدسة([11]).
([1] ) سورة ال عمران الايه ( 137)
([3] ) ابي بكر ,محمد . مختار الصحاح ,ص324. الكويت : دار الرسالة ، 1983.
([4] ) ابي بكر , الرازي . ص52. الكويت: دار الرسالة، 1983.
([5] ) الحوري , مثنى. النشاط الترويحي والسياحي للمجتمع العراقي في العصر العباسي الاول. بحث منثور,مجلة الادارة والاقتصاد , كلية المأمون , العدد الثاني ,ط1, ص3، 2000.
([6] ) كامل , د.محمود. السياحة الدينية علما وتطبيقا, ص13 . مطابع الهيئة العامة المصرية للكتاب، 1975.
([7] ) كامل , د.محمود , مصدر سبق ذكره , ص14.
([8] ) كامل , د.محمود , مصدر سبق ذكره , ص25.
([9] ) كامل , د.محمود , مصدر سبق ذكره , ص3.
2- د. عثمان محمد غنيم , التخطيط السياحي , دار الصفاء , عمان , ط1, 1999م , ص17
[11] – البكري , علاء الدين , السياحة ف يالعراق , التخطيط العلمي الجديد , مطبعة سنان , 1972م , ص15