مفهوم التسويق الالكتروني

 

التسويق الالكتروني هو كافة الانشطة التي تنفذ من خلال الانترنت لايجاد حل

وجذب الزبائن والاحتفاظ  بهم وجلب الارباح وهذا التعريف

قدمه (Marksceats) وعرض من قبل Otlacan,2010,p1)) اما الجمعية الامريكية للتسويق الالكتروني على انه وظيفة تنظيمية ويتمثل بمجموعة من العمليات التي تحدد لخلق الاتصال وتسلم القيمة الى الزبون بالطرق التي تحقق المنافع والاهداف للمنظمة واصحاب الحصص والتي تتم من خلال الادوات والوسائل الالكترونية

(The Amrican marketing Association ,2004) لذلك فان التسويق الالكتروني يمثل وظيفة تنظيمية ومجموعة من خلق العمليات .

اما (Blak ,2008,p57)    فيشير الى ان التسويق الالكتروني يجب ان لا يعرف بمعزل عن التسويق التقليدي وانما هو تطبيق لمفهوم التسويق الحديث وعناصره ومزيجه من خلال الانترنت ,والاثنان يركزان على تلبية حاجات ورغبات الزبائن تحديد المنافذ التوزيعية التي تمكن المنضمات من الوصول الى السوق المستهدف ان التسويق الالكتروني يشير الى تطبيق المبادئ التسويق وتقنيات الاتصال من خلال اجهزه الاعلام الالكتروني وبشكل خاص الانترنت , ويتظمن استخدام كل عناصر التسويق المباشرة وغير المباشرة وتقنيات المساعدة لايصال الاعمال التجارية الى الزبائن (5)

 

كما عرف التسويق  الالكتروني على انه ” ابرز واهم نشاطات التجارة الالكترونية التي تتم عبر الانترنت ” (6)

وقد عرف التسويق الالكتروني ” بأنه ممارسة كل الاعمال والانشطة المتكاملة التي تقوم بها  ادارة متخصصة في المنظمات المعاصرة والتي تهدف اساسا الى توفير المنتجات للعملاء والمستهلكين وذلك بالكمية المناسبة وفي المكان والزمان المناسبين وبما يتلاءم مع اذواق ورغبات واحتياجات هؤلاء العملاء والمستهلكين بأيسر الطرق واسهلها وباقل التكاليف عن طريق استخدام شبكات الاتصال الالكترونية المتقدمة (7)

في حين عرف التسويق الالكتروني بانة ” تطبيق الانترنت والتقنيات الرقمية ذات الصلة لتحقيق الاهداف التسويقية .(8)

 

كما عرف التسويق الالكتروني بانه “عملية الاستخدام والتطوير الفعال( على رؤية رقمية واضحة) والكفؤ (مقدرة جوهرية ) للموارد التسويقية الرقمية

( الخبرات ,المعارف, الافراد,القواعد, البيانات , العلاقات , وغيرها ) والادوات المتاحة على الانترنت من اجل تحقيق ميزه تنافسية من سوق الاعمال الالكتروني (9)

حيث عرف ايضا بانه ” الاستخدام الامثل  للتقنيات الرقمية , بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات لتفعيل انتاجية التسويق الالكتروني وعملياتة المتماثلة في الوظائف التنظيمية والعمليات والنشاطات الموجة لتحديد حاجات الاسواق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات للعملاء واصحاب المصلحة في المنظمة (10)

 

في حين عرف بانه ” عملية استخدام شبكة الانترنت والتكنلوجيا الرقمية لتحقيق الاهداف التسويقية للشركات وتدعيم المفهوم التسويقي الحديث”

وبعبارة موجزه فان التسويق الالكتروني يعني :

  • الاستخدام الصحيح كشبكات الانترنت والاكسترانت والانترنت والاتصالات السلكبية واللا سلكية في عمليات ما قبل انتاج السلع وتقديم الخدمات , واثناءها وبعدها وذلك بهدف تحقيق رضا المستهلك /العميل

 

  • الاستخدام الصحيح للتقنيات كافة في المجالات التالية :
  • تصميم السلعة /الخدمة /الفكرة وانتاجها .
  • تسعير المنتجات (سلع وخدمات ).
  • توزيع المنتجات (سلع وخدمات ).
  • ترويج المنتجات (سلع وخدمات ).
  • تحسين الجودة / سرعة عمليات تقديم الخدمة .
  • تحسين جودة / فاعلية البيئة المادية التي تقدم الخدمة من خلالها .
  • تحسين جودة / فاعلية/ كفاءة الخدمات من خلال الية التزويد (سواء كان مزود الخمة اله او بشر )
  • تسهيل عمليات التبادل (Exchange) وتحويلها من عمليات تقليدية مستنزفة للوقت والمال الى عمليات مبتكرة وسريعة تحقق مصالح اطراف التبادل (البائع والمشتري مثلا). (11)