مفهوم الترويج السياحي
الترويج السياحي هو نشاط هام من انشطة العمل السياحي التي اخذت تتبلور وتتجة الى التخصص والتركيز والتفرغ الى انشطة فرعية وانماط عمل تصف لها التجارب والخبرة . وفي السنوات الاخيرة اصبح للترويج شركات ومعاهد وخبراء ومؤسسات بحوث كاملة تسير وفق احدث الاساليب العلمية وتطبق احدث النظريات والوسائل .
ويعمل الترويج السياحي على احداث المعرفة لدى السائح عن الشركة وعن برامجها السياحية لغرض تشجيعة لتبني احد هذه البرامج التي تقدمها الشركة ومن هنا يتضح ان الترويج السياحي لا يعدو كونه نشاط يهدف الى تعريف السائح بالبرامج السياحية لجهة معينة باستخدام بمختلف وسائل الاعلان الترويجي لتحفيز على تبني احدها
ويعرف الترويج السياحي على رأي احد الباحثين بانه (الاستخدام المتداخل لجميع تقنيات الاتصال والاقناع بهدف استمالة المستهلكين والحصول على ولائهم وتعاطفهم مع المنتوج وخلق نية حسنة لديهم اتجاه المنتوج والمنطقة التي تسوقة )
وقد عرفه باحث اخر على انه ( عملية تقوم على ارسال كم مناسب ومتدفق من الحقائق والبيانات والمعلومات عن البرامج السياحية والشركات السياحة وخدماتها الى السائح الفعال في الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالكم المناسب وبالمضمون المناسب وبالوسيلة المناسبة وفي المكان المناسب بهدف اقناع السائح باهمية وضرورة التعاقد على مزيج الخدمات السياحية التي تقدمها الشركة ويتم ذلك عن طريق تعظيم حالات الشعور والادراك لدى السائح باهمية البرنامج السياحي ومناسبة لاشباع رغباتة ودفع وتحفيز السائح للتعاقد على البرنامج السياحي الخاصة بعد حالة التوتر التي تولدت لدية نتيجة الاتصال معه )
واخيرا ينبغي الاشارة الى راي احد الباحثين بان المهمة الترويجية هي عملية اقناع باستخدام اسلوب عقلاني مدعم بارقام وحقائق عن المنتوج باتجاه الوسطاء (منظمو الرحلات , وكلاء السفر) باستخدام اسلوب عاطفي مدعم بصور وتوقعات وعناصر جذب واغراء باتجاه المستهلك (السائح)
نستنتج مما تقدم بأن الترويج السياحي هو عملية تفاعل تحدث نتيجة ايصال المعلومات الى جمهور السياحة باساليب عقلانية عاطفية باستخدام وسائل الاتصال المختلفة لغرض تحقيق اهداف محدده في فترة زمنية محدده .(12)