مرحلة عملية تصميم برامج التدريب
وفي هذه المرحلة ينبغي على إدارة المبيعات ان تقوم بعملية تحديد ملامح او شكل برنامج التدريب وذلك من خلال تحديد ما يلي:
-
من يقوم بالتدريب
-
متى ينبغي القيام بالتدريب
-
مايتظمة التدريب
-
الطرق المستخدمة في التدريب(1).
وكذلك تمر عملية أي برنامج تدريبي بالمراحل الاتية:
-
تحديد هدف البرنامج التدريبي: يجب ان يكون التدريب موجها لتحقيق هدف واضح ولا يمكن تحديد هذ الهدف الى بالتعرف على الاحتياجات التدريبية الحقيقية للفرد او الجماعة والتي أصبح التدريب مضيعه للوقت والجهد والمال
-
حصر موضوعات البرنامج التدريبي: ويتبع حصرها حتى يمكن ان يتحقق الهدف الذي وضع من اجله البرنامج ويمكن اللجوء الى الرؤساء المباشرين او العاملين أنفسهم لمعرفة نواحي الضعف في العمل وتركيز موضوعات البرنامج التدريبي على هذه النواحي، ويمكن الاستفادة من خبرات إدارة التدريب السابقة في اعداد البرنامج التدريبي المتشابه مع مراعات اختلاف الظروف ومع مراعات احتوى البرنامج التدريبي على مفاهيم اداريه ومهارات سلوكيه انسانيه
-
تحديد اسبقيات (أولويات) الموضوعات التدريبية بالنسبة لتحقيق هدف البرنامج التدريبي معلومات لها تمثل لجو الأدنى اللازم تزويد المتدربين به، معلومات ومهارات تساعد المتدربين على تحقيق مستويات اعلى للوصول الى معدلات أكبر ومهارات لا ترتبط ارتباطا مباشرا بهدف البرنامج ونما تعتبر موضوعات تكميليه تساعد على زيادة كفاية المتدربين في مجال عملهما (2).
-
وضع البرنامج التدريبي ووضع الجدول الزمني الخاص به.
ينبغي مراعاة الاعتبارات التالية في تناول موضوعات البرنامج التدريبي
-
التسلسل المنطقي للموضوعات التدريبية لذلك يجب ان يكون التدريب متدرجا يبدى بالأسهل ثم يتدرج الى الأصعب ومن الجانب النظري الى الجانب العملي.
-
تنوع الموضوعات التدريبية التي تستنفذ خلال اليوم الواحد لتحقيق الفاعلية والتشويق
-
وضع الموضوعات التدريبية التي تحتاج الى تركيز ذهني في اول اليوم التدريبي
-
تنوع المتدربين خلال اليوم التدريبي الواحد اذا كان ذلك ممكنا
-
مراعات تنفيذ التطبيقات العلمية عقب الجانب النظري مباشر
-
يجاد نوع من الترويج النفسي من وقت الى اخر عن طريق الزيارات الميدانية او بعطاء فترات راحة بين كل جلسة وأخرى …الخ
-
وينبغي ان تكون مدة البرنامج التدريبي مناسبة فلا تكون طويله او مقيدة (1).