فوائد التسويق الالكتروني
تتضمن فوائد التسويق الالكتروني ما ياتي :
1- تحسين الوضع التنافسي /جودة الخدمة
حيث ان التسويق الالكتروني من خلال جوهرة التبادل , يمكن الموردين من تحسين اوضاعهم التنافسية من خلال تقريبهم من العميل وكمثال بسيط على ذلك تستثمر المنظمات الناجحة التسويق الالكتروني لتقديم مستويات افضل من الدعم والاسناد لجهود ما قبل البيع وبعده ومستويات اعلى من المعلومات والبيانات المرتبطة بالسلع والخدمات واساليب الانتفاع بها , وكذلك الاستجابة لحاجات العملاء ورغباتهم وبالمقابل يحصل العميل على سلعة / خدمة عالية الجودة .
2- حضور عالمي / خيار عالمي
لا تحد تخوم التسويق الالكتروني وذراعة الضارية التجارة الالكترونية اي حدود وطنية او فواصل جغرافية , وانما تحرص تغطية شبكات حاسوبية لان التسويق الالكتروني يعمل في فضاء افتراضي وليس مادي وبما ان معظم الشبكات هي عالمية في ابعادها ومجالاتها فان التسويق الالكتروني يمكن حث الموردين الصغار من تحقيق حالة من الحضور العالمي لاداء اعمالهم على نطاق عالمي او كوني .
3- تفصيل السلع والخدمات على مقياس العميل وتقديم خدمات شخصية فباستطاعة الموردين من خلال التسويق الالكتروني والياته التفاعلية الفورية (في الوقت الحقيقي ) التعرف بشكل افضل على الحاجات والرغبات الخاصة لكل عميل , وبالتالي تقديم سلع وخدمات تلبي توقعات العملاء وبأسعار تنافسية للغاية ومن امثلة ذلك قيام بعض دور النشر عبر الانترنت بتوفير معلومات محددة على محتوى مجلة معينة او كتاب معين لفئة او افراد تكون رغباتهم محددة في الاطلاع على مقال معين او دراسة محددة بذاتها , وذلك في الوقت الحقيقي وبكلفة منخفضة جدا او دون مقابل احيانا .
4- تقصير او الغاء سلاسل التوريد /سرعة الاستجابة للحاجات 0
يسهم التسويق الالكتروني في تقصير او الغاء سلاسل التوريد التقليدية بشكل جوهري حيث توجد امثلة كثيرة اليوم حول منظمات استطاعت بفضل التسويق الالكتروني تزويد العملاء مباشرة باحتياجاتهم من السلع والخدمات متجاوزة بذلك تجار لجملة والتجزئة والوسطاء التقليديين الاخرين , وذلك في الوقت الحقيقي وبكلفة منخفضة جدا تنعكس بالايجاب على العملاء , وتنطبق هذه الحالة بالذات على صناعة الترفيه ( الافلام , الفيديو , المجلات , الصحف , الالعاب …الخ) وعلى صناعة التعليم ( توفير المواد التعليمية مثل اشرطة الفيديو والدراسة عن بعد والبرمجيات ذات الصلة ) وعلى صناعة البرمجيات بانواعها حيث يتم تقديم هذه الخدمات والسلع باسعار تنافسية وفي الوقت الحقيقي ايضا 0
5- وفورات هائلة في الكلفة / اسعار منخفضة جدا 0
من ابرز نجاحات الاستخدام الفعال للتسويق الالكتروني تلك الوفورات الهائلة في الكلفة التي تحققت للمنظمات نتيجة استخدامها للتسويق الالكتروني في نشاطات اعمالها , علاوة على ما تحقق من منافع للمستهلك على شكل اسعار مخفضة .
اذا كانت التكاليف المترتبة على اجراء تعامل معين باستخدام العنصر البشري تقاس بالدولارات , فان تكاليف التعامل الالكتروني تقاس بالسنتات وعلية فان التعامل الروتيني الذي ينطوي على استخدام التفاعل الانساني يحمل في طياتة امكانيات لتحقيق وفورات هائلة في الكلفة في حالة تحويلية الكترونيا ما ينعكس بالايجاب على العميل على شكل اسعار منخفضة جدا .
6- فرص اعمال مبتكرة / منتجات وخدمات جديدة 0
علاوة على قدرتها على تحديد اسواق السلع والخدمات , توفر التجارة الالكترونية ايضا فرصا لتقديم خدمات وسلع جديدة تماما ومن الامثلة على ذلك شبكة التوريد (supply net work) وخدمات الدعم والاسناد (support services) وخدمات الدليل ( Directory services) وخدمات الاتصال ( Contact services) والعديد من خدمات المعلومات على الخط الفوري المباشر .(19)