عناصر المز يج الترويجي

1-الاعلان: هو شكل مدفوع  الاجر للاتصال غير الشخصي من الفندق حول

منتجا تها او انشطتها والاماكن  السياحية , ويمثل  المباشر\ الجرائد العروض الطليقة.

  • البريدالمباشر : وهو اتصال ماجور بواسطة البريد من جهه محددة وهو من احد

اشكال البيع المباشر, ويستخدم في حالة السلع المعقدة ,وتقوم بتزويد العملاء

بالمعلومات من خلال الوسائل المطبوعة في حالة السلع الميسرة او ذات الالتزام

القليل.

3-البيع الشخصي : وهو مجموعة من الممارسات التي يقوم بها موظفون متخصصون مستهدفين التوضيح لمنتجات المنظمة, والاقناع بشرائها لمتلقين حاليين ومرتقبين ومن ثم عملية التبادل.

ودور البيع الشخصي يتمثل في التوقعات السلوكية التي تساعد على انجاح الثقة البيعية وهي كما يلي :

أ-معرفة رد فعل الضيف والرد على جميع استفساراته بشكل مباشر ومقنع.

ب-وضع السياسات البيعية موضع التنفيذ.

ج-التعرف على نوعية الضيف من حيث حاجاته ورغباته.

د-معرفة معلومات نافعة تفيد السوق السياحي .

ه-انشاء الصداقة بين البائع والضيف.

هنالك انواع للبيع الشخصي تتمثل في البيع الميداني والداخلي والبيع غير المباشر

ويوجد خطوات تساعد على تسير عمليات البيع ما يلي :

  • البحث عن الضيوف وتحديدهم من خلال الوسائل المعنية.
  • الاتصال بالضيوف وتحديد مواعيد مقابلاتهم.
  • شرح وتوضيح المغريات وعوامل الجذب السياحي.
  • الانتهاء من عمليات الحديث البيعي وهو في سبيله لاتمام التعاقد وعملية البيع.

4-تنشيط المبيعات: وهو اتصال سلوكي يهدف لتوليد حافز مؤقت لدى العميل او

الوسيط التجاري او رجال البيع ويتم من خلاله المعارض والافلام والعينات

والمؤتمرات والارشادات. تتاثر الجماهير ذات الالتزام الاكبر بشكل قليل بتنشيط

المبيعات ولها احتمالية اقل لتغيير الماركات وذلك من خلال:

أ-زيادة المبيعات على المدى القصير من خلال البحث عن عملاء جدد لتجربة المبلغ والخدمات.

ب-تحفيز الوسطاء ورجال البيع على التعرف بالسلع والخدمات الفندقية .

 

5-الدعاية : وهو شكل غير مدفوعة للاتصالات غير الشخصية حول الفندق او على

منتجاتها ويتم نقلها من خلال الوسائل الاعلامية وعلى شكل قصة تجريبية خيرية

وتتم الدعاية من خلال الوسائل المطبوعة او المسموعة او المحاضرات ويتم نشرها

بواسطة الجهات الرسمية وغير الرسمية ومن مشاكل الدعاية انها غير اقناعية

وغير محددة الاهداف

  • العلاقات العامة :وهي اتصال يتم من خلال الاتصال المباشر او الغير مباشر

بالجماهير المستهدفة وذات المصلحة او التاثير على نشاطات الفندق وسياسياته

وعادة ما تكون ماجورة ومن جهه محددة ومعروفة يقوم اغلب الفنادق بالاتصال

بالجماهير المختلفة للتعريف بالياسات والنشاطات الفندقية والتعرف على مواقف

العملاء من خلال العلاقات العامة التي تقوم بنشاطات مهمة وهي الاعلام والتنسيق

  • العرض التجاري : وهو شكل من اشكال الاتصال الذي يولد دافع او نمط من

الدوافع عدا عن البيع الشخصي والذي ياخذ حيزا في تجارة التجزئة تظهر اهمية

العرض التجاري في حالة سعة المسيرة والتي لاتوجد عملية تقييم في مرحلة ما قبل

الشراء وهدفها العام هو التاثير على سلوك العميل على المدى القصير وتحسين

وزيادة متوسط انفاق العميل على السلع والخدمات الفندقية على المدى البعيد

  • الرعاية التجارية : وهي الرعاية التي تستهدف الوعي وتقديم النشاطات المثلى , وعادة ما تكون فنية او رياضية والتي لا تندرج تحت قائمة النشاطات الاعتيادية للفندق للتحسين للعلاقات مع البيئة التجارية المحيطة . ومن اهم اهداف الرعاية التجارية مايلي :
  • نشر الوعي.
  • تحسين العلاقات مع المجتمع .
  • تحسين العلاقات مع العميل .
  • تغطية الفندق ونشاطاته من قبل وسائل الاعلام .

تعزيز معنويات العاملين .(13)