طرق التسويق الالكتروني
يختلف التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي بالطرق المستخدمة , حيث هناك مجموعه من الطرق التي يمكن استخدامها بفعالية ونجاح لتحقيق الهدف عن التسويق الالكتروني ولكن يجب ان ياخذ القائمون علية بالاعتبار مايلي :
1- الاعتماد على طريقة او جميع الطرق في عملية تسويق المنتجات ولكن تبقى طبيعة المنتجات الاساس في هذا الموضوع .
2- حجم الميزانية المحددة لعملية التسويق التي تتضمن كافة المبالغ المخصصة للمحلات الدعائية الاعلانيه للمنتج لان هناك بعض الطرق الدعاية والاعلان غير مجانية بل بالمقابل .
3- توفير الامكانيات والخبرات والمهارات الشخصية للمسؤليين عن عملية التسويق الالكتروني وقدرتهم على التعامل مع الاليات والبرمجيات المختلفة .
4- العملية التسويقية وبيئة التسويق الالكتروني والرقمي بشكل عام .
وبشكل عام هناك العديد من الطرق المختلفة المعتمدة عن التسويق الالكتروني وهي :
1- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing
ان محركات البحث تعتبر من المصادر الاساسية لعدد من زوار مواقع المنظمات المختلفة , لذلك يجب اخذ المسالة بالاعتبار عند تصميم وتحديد محتوى الموقع الالكتروني للمنظمات لضمان النجاح في الحصول على عدد اكبر من الزائرين , ووفقا لطبيعة التسوق الالكتروني ومنظورة فان محركات البحث هي احدى الركائز الاساسية لنجاح تنفيذ العملية التسويقية عبر شبكة الانترنت لتسويق المنتجات والخدمات التي ترغب المنظمات بيعها , حيث ان اكثر من 87% من متصفحي الانترنت يعتمدون على محركات البحث للوصول الى ما يرونة من عملية البحث هذه ان هذه النسبة العليا يعتمدون على محركات البحث وبالتالي يمكن ان تتصور عدد الزائرين للمواقع الالكترونية وانعكاس ذلك على حجم المبيعات التي يمكن ان تتحقق من خلاله هذه التقنية .
2- التسويق عن طريق البريد الالكتروني E-Mail Marketing
البريد الالكتروني طريقة لتبادل رسائل رقمية من جهه (مرسل الرسائل ) الى جهة واحدة او عدة جهات , ويعتبر البريد الالكتروني هو السبب في ظهور الانترنت من الاساس , حيث ان نظام (ARPANET) الذي يعتبر نواة الانترنت يضمن الاتصال بين مراكز الابحاث الحساسة من خلال الرسائل الالكترونية النصية , ان البريد الالكتروني كان وسيلة فعالة ولكن ليس على صعيد عملية التسويق الا في بداية التسعينات من القرن العشرين الماضي , ولكن اكثر خدمات الانترنت التي تستخدم البريد الالكتروني كانت ضعيفة ولم تزاول على صعيد واسع , وبنفس الوقت لفترة توجيه رسائل نصية بين اطراف مختلفة من خلال بوابات اتصال الانترنت ورسائل لتحويل عنوان البريد الالكتروني للخدمة المستخدمة على الانترنت وتنسيقات الرسائل , وتم الربط بين عدد كبير من
المتاح لهم للوصول الى البريد الالكتروني عبر الانترنت من خلال مزود خدمة الانترنت او الجامعات او الهيئات الحكومية وبعدها اصبح البريد الالكتروني اداة حيوية في التسويق بعد ان ازيلت كافة المشاكل والمعوقات امام تبادل النصوص بين الخدمات المختلفة على الانترنت 0
3- التسويق عبر الانشطة الاعلانية 0
لقد وفرت الانترنت وسائل جديدة للعملية التسويقية والترويجية ,وهذه الوسائل تسمح للتفاعل والتقارب باكثر فعالية مع الزائرين والزبائن من الوسائل التسويقية ومنها الترويجية على الاخص . وان وسائل الترويج بانشطة مختلفة الا ان المشكلة في هذا الوضع هي كيفية استخدام هذه الوسائل 0
4- التسويق الفيروسي Viral Marketing
يمثل التسويق الفيروسي ظاهرة فيروسية اخذت بالتوسع والانتشار مما جعلة ضمن اهتمامات الكثير من الباحثين والعاملين في مجال التسويق مما دفع الباحثين الى دراسة مفهوم التسويق الفيروسي في محاولة لوضع مفهوم محدد له . لذلك نجد العديد من التعاريف حاولت تحديد الاطار المفاهيمي للتسويق الفيروسي . ومنها:
- يعرف (Michael,2006,p1-3) التسويق الفيروسي على انه يمثل خلق رسالة تدام ذاتيا من خلال تداولها مابين مستخدمي الانترنت بشكل تصاعدي وسريع 0
- عرف(Meskanskas,2001.p1-3) التسويق الفيروسي يمثل توجيه رسائل اعلانيه على الانترنت وبناء قاعدة من الزبائن بنفقات قليلة من خلال تقديم منفعة مرضية وفورية للمستخدمين تدفعهم الى نشر الرسالة الاعلانية من خلال زبائن جدد.(21).