خصائص الخدمة الفندقية
تتصف الخدمة الفندقية بمجموعة من الخصائص التي تضفي عليها طابعاً خاصاً , حيث تتمثل هذه الخصائص فيما يلي: (حافظ، ( 2010 ) , 26 .)
- إن الخدمة الفندقية غير ملموسة ، حيث يصعب تسليط الضوء على التسهيلات أو المنافع في الفندق أو المطعم؛ لأن هذه الخدمات ربما تكون مرتبطة مع شخصية العاملين في المنشآت الفندقية وكفاءتهم فلا يمكن رؤيتها أو تذوقها أو الشعور بها أو لمسها قبل عملية الشراء، لذلك يتم اختيارها على أساس السمعة والشهرة أكثر منه على أساس الاختيار المادي، كما لا يمكن حمايتها عن طريق براءة الاختراع ؛ لأنه لا يمكن إبعاد المنافسين عن موقع إنتاجها ، فهم يستطيعون زيارتها واستهلاكها كلما رغبوا بذلك.
- تعتبر الخدمة الفندقية خدمة هالكة، أو قابلة للانتهاء، ومن هنا لا يمكن خزن الخدمات غير المباعة لليوم التالي، وبالتالي فإن صاحب الفندق قد يخسر الكثير يومياً عند عدم ورود نزلاء إلى غرف أعدت لهم ، فلا يستطيع تخزين غرف الفندق غير المستخدمة واستخدامها في ليلة لاحقة ، وهو ما يجعل الخدمة الفندقية قصيرة العمر .
- يمكن نقل الخدمات الفندقية إلى الزبون ، ويتوجب على السائح الانتقال إلى حيث توجد خدمة الضيافة ، فلا يمكن إنتاج الخدمة الفندقية في مكان معين واستهلاكها في مكان آخر، فهي تحتاج إلى تواجد الزبون في نفس الوقت وموفر الخدمة أثناء إنتاجها واستهلاكها .
- يتوجب على المنتفع من الخدمة الحصول على الخدمة من مقدمها أو موردها في الزمان والمكان المحددين، كما لا يمكن للزبون نقلها إلى المنزل لعدم إمكانية فصلها عن موقع الإنتاج .
- تعتبر الخدمة الفندقية خدمة متغايرة الخواص من خلال الخدمة التي تقدم للزبائن. (الاختلاف في تقديم الخدمات للزبائن من زبون لأخر، ومن غرفة الى غرفة أ خرى ).
- إن الخدمة الفندقية تتسم بالتذبذب وعدم الاستقرار ، ويظهر هذا في حالتي الطلب والعرض على الخدمات الفندقية ، ففي حالة الطلب العالي لا تتوفر لهذه المؤسسات الإمكانيات الكافية من الطاقة الاستيعابية لسد الطلب . أما العرض يسبب خسارة ناتجة من أن الطاقة الاستيعابية المعروضة للبيع تبقى فارغة ، أي غير مباعة بسبب كساد الطلب.