تسويق الخدمات عبر الانترنت

تحتل الخدمات جانبا كبيرا من حجم الاعمال الالكترونية على شبكة الانترنت , ويمكن القول ان اقتصاد الانترنت هو اقتصاد خدمات بصورة اساسية Service Economy , وهذا الامر هو انعكاس لواقع التجارة التقليدية ايضا التي اصبح للخدمات النصيب الاكبر منها .

والخدمات هي منتجات غير ملموسة , اذ ان هناك صورا متعددة للمنتجات وهي :

السلع Goods والخدمات Service  والافكار  Ldeas والاماكن  Places والمنظمات  Organization  والافراد  Persons , ويمكن النظر الى الخدمة في اطار ومحتوى استراتيجية الاعمال الالكترونية على انها اداء عمل او نشاط ما تؤديه منظمات الاعمال الالكترونية ( منظمات الانترنت) الى عناصر السوق المستهدفة ( والتي تتكون من مجموعة من المشترين عبر الانترنت ).

وتعرف ( Kotler) الخدمة بانها اي عمل او اداء غير ملموس يقدمه طرف الى طرف اخر من دون ان ينتج عن ذلك ملكية شيئ ما فتقديم الخدمة قد يكون او لايكون مرتبط بمنتج مادي .

وعرفة الجمعية الامريكية للتسويق AMA بأنها ( النشاطات او المنافع التي تعرض للبيع او التي تعرض لارتباطها بسلعة معينة ).

وعرف  Stanton الخدمة بأنها (النشاطات الغير الملموسة والتي تحقق منفعة للمستفيد , والتي ليست بالضرورة مرتبطة  بيع سلعة او خدمة اخرى .