انواع الترويج
يمكن ان يقسم الترويج الى نوعين رئيسين هما :
1- الترويج المباشر والبيع الشخصي.
2- الترويج غير المباشر.
الترويج المباشر والبيع الشخصي يتم عن طريق اسلوب الاقناع المباشر وعادة ما يقوم به رجال البيع التابعين للمنتج او المسوق ويستخدم هذا النوع من الترويج في السياحة من قبل المنتج الاصلي للخدمات لاقناع الوسطاء (منظمو الرحلات ووكلاء السفر )لغرض تبني منتوجه قد يستخدم من قبل رجال البيع التابعين لبائع المفرد في اقناع المستهلك النهائي .
اما الترويج غير المباشر فيشمل عدة انواع واشكال هي :-
أ-الاعلان : بواسطة الوكالات الاعلانية مقابل اجور متفق عليها لغرض التاثير على مجموعة مستهدفة من الجمهور .
ب-اكتساب الشهرة : عن طريق نشر المعلومات بقوالب اخبارية الى كل الجمهور بقصد كسب ثقته واقناعه .
ج-العلاقات العامة : هي الجهود المخططة لخلق تفاهم وثقة بالمؤسسة من جمهورها الداخلي والخارجي .
د- اسغلال الاحداث الترويجية : (فعاليات ترويجية ) كافتتاح فندق او منتدى للترويج لمنتج معين عبر التاثير على جمهور المشاركين .(15)
خامسا : ادوات ترويج الخدما ت السياحية عبرالانترنت
لغرض تحقيق النجاح فان هذه الشركات تحتاج الى اتباع نظام فعال وكفء يسخدم
تكنولوجيا المعاومات (IT) على اساس شمولي , بناء على ما تقدم فان مفتاح النجاح
لحملات الدعاية والاعلان هوالانترنت الذي يشتمل على ما يلي :
1-موقع شبكة الانترنت Internet Web Sit
2-قاعدة بيانات الزبون Customer data base
3-تاريخ الصفقة (المعاملة) Transaction history
4-ادوات استعلام Query Tools
5-ادوات الاختيار Selection Tools
6-البريد الالكتروني المباشر Direct e-mail
هنالك بعض الظواهر التي تؤثر في عملية ترويج الخدمات السياحية والفندقية عبر الانترنت وهي كالاتي : (Gary Inkpen 1998 pp. 183-185)
1-محركات البحث Search engines
2-المسالة القانونية (الشرعية) Legal issue
3-رسوم الحجز Booking Fees
استراتيجات الترابط بين الموردين Supplier Interconnection Startegies
4-سياسة الاعلان Advertising Policy
5-شبكات الانترنت الخاصة بالفنادق Hotel Internet
وفيما يلي شرح موجز لهذه الظواهر :
- محركات البحث :
وتستخدم من قبل زائري المواقع للحصول على المعلومات المطلوبة ومن اكثر محركات البحث استخداما في العالم ياهو (Yahoo) وتوجد عدة انواع من
محركات البحث التي غالبا ما تستخدم لاغراض وغايات مختلفة وتتلخص مهمة
محرك البحث في ايجاد الموقع الشبكي الملائم للخدمة الملائمة. فلخدمات السياحة
والسفر محركات خاصة تقود الى مواقع الشركات السياحية على اختلاف انواعها
- المسالة القانونية : وهي تتعلق بالجانب التعاقدي مابين زائر الموقع الشبكي (السائح مثلا) ومزود الخدمة السياحية وما زالت المسالة غير محسومة بعد في حالة حصول نزاع او اختلاف مابين طرفي العقد (مزود الخدمة والمنتفع منها )
- رسوم الحجز : وما زالت هذه المسالة غير واضحة بعد خصوصا في مجال تحديد احقية الشخص او الشركة التي تستحق الرسوم المترتبة على قيامها
بالحجز فقد يستخدم المنتفع خدمة ما (الزائر للموقع )موقعا شبكيا يقوده الى مبتغاه لكن مبتغاه يحققه له موقع شبكي اخر فمن يا ترى يستحق الرسوم او الاتعاب 0
- استراتيجيات الترابط فيما بين الموردين : بما ان معظم الموردين لايمتلكون محركات بحث خاصة بهم يواجهون مشاكل متباينة فقد اصبح من الضروري
انتهاج استراتيجيات ترابط فيما بين هؤلاء تمكنهم من تقديم خدماتهم بشكل افضل وتحصل حالات الترابط في حالة استخدام محركات بحث بالتشارك
والاستعانة بخبرات متخصصة متوفرة لدى موردين اخرين ويعتبر هذا النوع من الاستراتجيات حيويا في حالات التحالف الاستراتيجي 0
- سياسة الاعلان : وهي عبارة عن التوجيهات والتعليمات واخلاقيات العمل ذات العلاقة بالاعلان وغالبا ما تحكم اتفاقيات الاعلان الدولية هذا النوع من السياسات وجوهر هذه السياسات يختص بعدم التجاوز على اعلانات الاخرين من المنافسين او تقليدها بشكل يلحق الضرر المادي والمعنوي بالمعلن وتعتبر الاعلانات الشبكية ذات حساسية خاصة وتتطلب سياسات حمائية جديدة
- شبكات الانترنيت الخاصة بالفنادق : وهي شبكات متاحة فقط للفنادق وليس للنزلاء حيث يتم تبادل المعلومات من خلالها لينتفع منها الاعضاء فيها
وتفيد شبكات الانترنيت في مجالات عديدة غير تبادل المعلومات والبيانات حيث تستخدم كاداة ترويجية يتم من خلالها مثلاتحويل كافة بروشورات الفنادق الكترونيا ليتطلع عليها الجميع في ادارات هذه الفنادق .(16)