إن المنظمات الفندقية تقوم على تقديم العديد من الخدمات الى الضيوف , فقد اوجدت بعض الفنادق خدمات تميزها عن الفنادق الأخرى , وتدعم موقعها التنافسي , وقد قسمت مستويات الخدمة الفندقية , كما
يلي: (الطائي، (2006) , 70 .)
- خدمة الإيواء: تقدم خدمات الإيواء ضمن أماكن الايواء المختلفة في الفنادق بأنواعها ، وتتنافس على توفير أكبر عدد من هذه الخدمات لضيوفها بهدف كسب رضاهم والمحافظة عليهم ضيوفاً دائمين من خلال توفير لهم غرف النوم المختلفة.
- خدمات الطعام والشراب : تقدم خدمات الطعام والشراب للضيوف في القاعات والغرف ( Room Service) ، ويتم مستوى تقديم هذه الخدمات حسب طبيعة المطعم.
- الخدمة المتوقعة: وهي التعامل اللطيف من قبل العاملين في الفندق ، من خلال تلبية خدمات الضيوف في الوقت المحدد.
- الخدمات التسهيلية أو الخدمة المتزايدة: وهي الخدمات التي تقدم للضيوف المهمين ،خدمة التوصيل بسيارة الليموزين( shuttle) ، خدمة الحجز عبر الانترنت( Website) الخاصة بالفندق، الدفع بواسطة بطاقة الاعتماد، وتنظيم الرحلات الداخلية وهذه الخدمة تعزز الخدمة الجوهر وتساعد على الانتفاع بها.
- الخدمات الداعمة أو الخدمات الكامنة (الكلاسيكية) : تعتبر خدمات فوق العادة وتساعد على التمييز عن المنافسين كخدمات طوابق غير المدخنين، خدمات الحصول على تأشيرات الدخول والخروج، وخدمات صحية وعلاجية ، وخدمات التسلية والترفيه . وهذه الخدمات تؤثر بشكل أو بآخر على قرار الضيف بالحجز في الفندق.
- الخدمات الإضافية : تشتمل على سهولة الوصول إلى الفندق ، البيئة الداخلية للفندق ، والتفاعل بين الضيف ومؤسسة الضيافة المتمثلة بالإدارة والعاملين، ومساهمة الضيف في التعاون مع مقدمي الخدمات من جهة، والضيوف فيما بينهم من جهة أخرى.