التسويق السياحي الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر الإنترنت:

يعتبر التسويق السياحي عاملاً أساسياً لتحقيق التنمية السياحية نظراً لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية ، ويعتبر التسويق السياحي عاملاً أساسياً لتحقيق التنمية السياحية نظراً لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة ، ومن هذا المنطلق فإن التسويق السياحي من خلال الدعاية والاعلان يشكل أمرا ضروريا في هذا الاتجاه ويعتمد على الرضا النفسي والمتعة من أجل خلق رغبات ودوافع استهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات. ويتمركز عمل القطاع السياحي في يومنا هذا حول المستهلك وتجربته، إذ تتم دراسة سلوك واتجاهات الزوار ليتم بعد ذلك توجيه خدمات السفر وتطويرها بناءً على افضليات الزبائن ، ويقوم وكلاء السياحة والسفر في الأسواق المصدرة للسياحة بتطوير تقنيات تسويقية جديدة ومتقدمة لشرائح وأنماط سياحية مختلفة ويمكن أيضا تعريف التسويق السياحي الإلكتروني بأنه “عملية استخدام شبكة الإنترنت والتكنلوجيا الرقمية لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات وتدعيم المفهوم التسويقي الحديث، وبالتالي يمكن للمسوقين عبر الإنترنت أن يقوموا بنشر المعلومات حول منتجاتهم وشركاتهم بسهولة أكبر وحرية أكبر مقارنة بالتسويق التقليدي”(28)

وننوه إلى أن التسويق السياحي أنواع، فهنالك تسويق داخلي وتسويق خارجي وآخر تفاعلي، وكلها أنواع لا تختلف عن التسويق السياحي الإلكتروني إلا من حيث الوسيلة المستخدمة فيه وهي شبكة الإنترنت التي تتفرع منها الأنواع التالية للتسويق الإلكتروني السياحي:(29)

  • التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية .
  • التسويق عن طريق الإعلانات على مستوى محركات البحث .
  • التسويق عن طريق المدونات.
  • التسويق عبر الايميل.
  • التسويق عبر المنتديات.