أهمية التسويق الالكتروني

تتحقق فوائد عديدة للمنظمات والافراد (زبائن ومستهلكين ) من خلال التسويق الالكتروني اذ يسهم في سرعة تلبية الطلبات والتقليص الوقت والجهد وتقريب المسافات ويسهم في الاتصال المباشر مع الزبائن والتفاعل معهم في اماكن متباعدة وقدرة عالية على عقد الصفقات واتمام التعاملات مع الموردين في اماكن ويمكن المنظمات من فتح اسواق جديدة والوصول الى الزبائن جدد, كذلك العمل بصورة اسهل واسرع لانجاز الاعمال مع الزبائن الموجودين والتحرك لانجاز الاعمال المختلفة مثل الطلبات , القوائم ودعم امدادات الزبون ضمن انظمة تعتمد شبكة الانترنت للحصول على معلومات الرقمية وتحليلها وكذلك التركيز بشكل افضل على المواجه وتلبية احتياجات الزبائن واشباع حاجاتهم من خلال شبكة الانترنت وتقديم الحلول لهم (17)

كما للتسويق الالكتروني اهمية اخرى حيث يعتبر شكل من اشكال التعامل التجاري الذي يتم فية تفاعل اطراف التبادل الكترونيا بدلا من التبادل المادي والاتصال الجغرافي وتتركز فكرتة في كيفية تسخير تكنلوجيا المعلومات لجعلة اكثر فاعلية وجذب انتباه الافراد من خلال الادارة الكفؤة والمنتج الافضل والتصميم الجيد .

ويتمتع التسويق الالكتروني باهمية ترويجية كبيرة , اذ كلما تمكنت الادارة من مخاطبة المشتري (المستهلك الزبون ) بصورة شخصية وفردية اكثر , كلما كانت قادرة على استقطابة وجذبه الى المنطقة بصورة افضل , وبسبب الاهمية التي بات يتمتع بها التسويق الالكتروني فقد اصبح من ضروريات نجاح المنظمة الحديثة وتضمين هذا النمط التسويقي في انشطة المنظمة وعملياتها وهذا فان التسويق الالكتروني يعتبر قناة تسويقية ممتازة نظرا لانتشارها وسهولة الوصول لعدد هائل من الفئات المستهدفة من خلالها , اضافة الى قلة تكلفتها وتعدد التطبيقات المساندة لها . وان وظيفة التسويق الالكتروني تعمل على تحقيق التنسيق  والتكامل مع بقية الوظائف المختلفة وهي (الانتاج , الشراء , البحث , والتطوير…الخ ) وبذلك يكون مفهوم التسويق الالكتروني بانة نشاط تجاري اقتصادي , يتضمن حركة تبادل السلع والخدمات والمعلومات من خلال العمليات التجارية الالكترونية التي تعتمد الحواسيب وتكنلوجيا المعلومات وتحقق السرعة والكفاءة وخفض الكلفة وكذلك تسهم في تعزز الطلب ومساندة عمليات البيع وخدمة الزبون .

وهناك وجهات نظر متنوعة حول اهمية التسويق الالكتروني منها:

  • من وجهة نظر الاتصالات : انه وسيلة من اجل ايصال المعلومات والمنتجات عبر خطوط الهاتف او شبكة الاتصالات الدولية او اي وسيلة تقنية اخرى .
  • من وجهة نظر الاعمال التجارية : انه عملية تطبيق التقنية من اجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة .
  • من وجهة نظر الخدمات : انه اداة من اجل تلبية رغبات المنظمات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة وزيادة الكفاءة والعمل على تسريع ايصال الخدمة او فتح المجال امام منظمات الاعمال من اجل بيع وشراء السلع والخدمات وتبادل المعلومات عبر شبكة الاتصالات الدولية .

ان السبب الرئيسي لهذا التنوع في وجهات النظر يعود الى المجال الذي يستخدم فيه التسويق الالكتروني بالإضافة الى المنفعة المتوقعة منه ولكنها تلتقي جميعها في النقاط التالية:

  • تبادل المعلومات عن خصائص واسعار السلع والخدمات وطريقة التعامل بها .
  • تتم العمليات التسويقية عن طريق شبكة الاتصالات الدولية وعبر قنوات خاصة بها .
  • تسهم في خفض الكلفة وسرعة الاستجابة فضلا عن زيادة الكفاءة .
  • تقديم الخدمة لطرفي العملية التجارية (المجهز والزبون ).
  • لها آثار اقتصادية ايجابية على مستوى المنظمة والاقتصاد الوطني . (18)