أهداف التسويق السياحي
للتسويق السياحي عدة أهداف وهي:
1) الأهداف القريبة: هي تلك الأهداف التي تعمل على تحقيقها الشركات والوكالات السياحية والمنظمات السياحية وتتمثل في تحقيق نسبة معينة من التدفق السياحي خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح بين سنة أو سنتين.
2) الأهداف المتنوعة: يقصد بهذا النوع تنوع وتباين الأهداف التسويقية التي تسعى للوصول إليها المنشآت السياحية المختلفة.
3) الأهداف المشتركة: هي الأهداف التسويقية التي تسعى إلى تحقيقها مختلف الأجهزة والمنظمات والشركات السياحية.
4) الأهداف الخاصة: يرتبط هذا النوع بتحقيق أهداف معينة تسعى إلى تحقيقها إحدى المنشآت بشكل خاص مثل احتكار سوق سياحي معين أو تقديم خدمات سياحية متميزة بأسعار معتدلة وغيرها من الأهداف الخاصة التي تسعى إليها المنشآت السياحية(26)
5) أوجه الاختلاف بين التسويق السياحي والتسويق السلعي:
- يقوم التسويق السياحي على الدوافع والاتجاهات لدى السائحين المرتقبين ، بينما التسويق السلعي يعتمد على دراسة حاجات المشترين ودوافعهم.
- التسويق السياحي في الدول المستقبلة للسائحين (دولة الزيارة) يعتمد على العرض السياحي ، فالتسويق يعتمد على استخدام العينات ونقل السلع.
- التسويق السياحي يهدف إلى إبراز الصورة السياحية والتركيز على معالم الدولة ومناطقها السياحية المتعددة ، أما التسويق السلعي يهدف إلى تحقيق رقم محدد من المبيعات.
- التسويق السياحي فإنه مختلف لأن السلعة السياحية أو المنتج السياحي موجود بطبيعته في الدولة في كل وقت ومكان وبذلك فإن العملية التسويقية يمكن أن تتم في أي وقت من الأوقات خلال العام ، تسويق السلع المادية الملموسة يحقق منفعة زمانيه نتيجة لطبيعة هذه السلع.
- التسويق السياحي لا يحقق منفعة الحيازة لأن السلع السياحية لا تخضع لحيازة شخص معين ، التسويق السلعي يحقق منفعة الحيازة للسلع المادية.
- التسويق السياحي يعتمد على وجود علاقة مباشرة بين المنشأة السياحية التي تقدم الخدمة وبين العميل ، أما التسويق السلعي يقوم أساسا على وجود رغبة معينة لدى المشتري يتم اشباعها له من خلال شرائه للسلعة (27)