أهداف الترويج

يلعب الترويج دورا كبيرا وهاما في مجال الاتصالات للمحافظة على العلاقات ايجابية وطبيعية بين المنظمات والجماهير في البيئة التسويقية . هذا بالاضافة الى الاتصالات الفعالة بالعملاء الحاليين والمتوقعين للمنشأ للتاثير في سلوكهم وتكوين الانطباع الجيد لديهم عن المنظمة ومنتجاتها . وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد التأكد من ان الاتصالات يتم تخطيطها وتنفيذها وتنسيقها ومتابعتها وتوجيهها بشكل جيد وفعال وملائم من خلال نقل المعلومات الصحيحة والدقيقة واستخدامها لخدمة هذه البيئة .

وحتى يتم الاتصال بشكل جيد تقوم المؤسسات باستخدام وكالات الاعلان لتطوير الاعلانات وشركات علاقات عامة لتطوير الصورة الذهنية وبناء علاقات صداقة طويلة الأجل مع العملاء, فلهذا يمكن توضيح اهداف الترويج على النحو التالي :

  • الوعي, تتمثل مهمة رجل البيع في السماح للمستهلكين بمعرفة ان المنتج متوفر , حيث يمثل الهدف هنا في خلق ألفه ومعرفة بالمنتج وباسمة المميز , يعتبر تحقيق هذا الهدف ضروريا للوصول الى تعميق درجة الولاء للمستهلكين نحو العلامة التجارية من المنتج بالاضفة الى انه قد يمنع تحويل العملاء لممارسات المنافسين
  • المعرفة والدراية , تتجاوز المعرفة الوعي لتصل الى التعرف على مزايا المنتج , ومن ثم تعريف المستهلكين من مختلف فئاتهم العمرية بالسلعة او بالخدمة المطروحة في السوق من وقت لاخر وخاصة اولائك المستهلكين من ذوي المواقف والاراء الايجابية حول المنتج .
  • الاعجاب, يشير الاعجاب الى كيفية تحديد مشاعر السوق بشأن المنتج , ويمكن استخدام الترويج لنقل الجمهور من حالة عدم الاعجاب الى حالة الاعجاب بالعلامة التجارية . ويمثل احدث الاساليب الشائعة في ربط العنصر برمز او شخص جذاب , او حتى قد يكونوا من رموز المجتمع او المشاهير المعروفين .
  • التفضيل , يشتمل خلق التفضيل على تمييز المنتج بين العلامات التجارية , لدرجة تجعل السوق اكثر جاذبية من البدائل الاخرى . ومن الشائع الاعجاب بالعديد من العلامات التجارية لنفس المنتج , ولكن المستهلك لايمكنة اتخاذ القرار النهائي , حتى يتم تفضيل علاقة تجارية معينة على البدائل الاخرى , وتستهدف الاعلانات التي تقوم بعقد مقارنات مباشرة بين المنافسين الى خلق التفضيل .
  • تدعيم موقف الارء الحالية الايجابية للعملاء حول السلعة او الخدمات وذالك بهدف دفعهم لشرائها باستمرار.
  • العمل على تغير الاتجاهات والاراء والانماط السلوكية السلبية للمستهلكين في الاسواق المستهدفة الى اتجاهات واراء سلوكية ايجابية نحو السلعة او الخدمات المطروحة
  • تقديم المعلومات والبيانات عن المنتجع للعماق المحتملين والحاليين في الاوقات المناسبة وبواسطة الوسائل الترويجية المناسبة .
  • الاخبار ,التشجيع والتذكير للعملاء بالسلعة او الخدمة في مختلف الاوقات وخاصة اولئك المستهلكين ذويا المواقف والاراء الايجابية وذالك لتعميق درجة

الولاء للمستهلكين نحو العلاقات التجارية .

  • تحول العملاء المحتملين من عدم استخدام المنتج الى استخدامه بصفة مستديمة واثارة اهتمامهم بالسلعة والتغلب على مشكلة انخفاض المبيعات وخاصة عندما يصل المنتج الى مرحلة الانحدار.
  • مقاومة الجهود الترويجية للمنافسين لمحاولة الاستمرار والبقاء لفترة طويلة في السوق
  • بعد المسافة بين البائع والمشتري يتطلب وجود وسائل اخرى تساهم في تحقيق الاتصال والتفاهم بين الطرفين.
  • يساعد الترويج في الحفاظ على مستوى من الوعي والتطور في حياة الافراد وذالك من خلال ما يمدهم به من المعلومات عن كل ما يتعلق بالسلع والخدمات.
  • يساعد الترويج على التاثيرعلى قرارالشراء ويظهرذلك عند ما يشتري المستهلك سلعا اخرى اضافة لما خططه قبل دخوله الى احد المتاجر وهذا يرجع الى تئاثيرات الجهود الترويجية .
  • -ان التطور التكنولوجي في مجال الاتصالات ووسائل نقل المعلومات جعلت من النشاط الترويجي امرا في غاية السهولة ومقترننا بنجاح كبير من التعريف بالشركات والسلع او الخدمات المنتجة لديها.
  • – تنوع الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك وزيادة عددها ادى الى زياد الحاجة الى القيام بنشاط ترويجي .
  • – يبعث الترويج مناخا من التسلية والترفيه, فمن خلال ما يقدمه الاعلان من مشاهد وصور تصاحب عملية عرض وتقديم السلعة او الخدمة الى المستهلك يوفر الاعلان جوا من الاستمتاع ويساعد في تشكيل انماط حياتية متطورة من خلال ما يصوره من مواقف تعكس انماطا حياتية معاصرة .

نستطيع ان نستنتج مما سبق ذكره ان الترويج يعتبر احد المكونات الرئيسية لنظام التسويق التي تستهدف الاتصال المباشر وغير المباشر بالسوق وذلك لتسهيل عملية التبادل ما بين البائع والمشتري من حلال تقديم معلومات عبر الاعلان والنشر والدعاية وتنشيط المبيعات وغيرها (14)