أهداف الاستثمار السياحي

هناك مجموعة من الهداف وضعها الاستثمار السياحي لتنمية واقع الاستثمار والنهوض بالكثير من المجالات ويتجلى سموها في المحاور الاتية :

  1. اعادة بناء وأطر إدارة المؤسسات السياحية .
  2. تأهيل وتطوير الادارة السياحية من الناحيتين البشرية والتقنية .
  3. تحديد المناطق المستهدفة في حقل السياحة على وفق مخطط عام للتنمية السياحية .
  4. تحديد اولويات التنمية السياحية للمواقع المختلفة وتحديد نوع وحجم الاستثمار لكل موقع بما يلئم طبيعة الموقع ونوع السياحة المستهدفة .
  5. رفع كفاءة المشروعات السياحية القائمة من حيث التشغيل والتطوير.
  6. تفعيل دور القطاع الاهلي في ادارة بعض مؤسسات الخدمة السياحية وتمويل وتنفيذ وإدارة بعض مرافق الايواء .
  7. دعم وتشجيع السياحة الداخلية.
  8. وضع مواصفات محلية لجودة الخدمات السياحية تتناسب من الناحيتين التراثية والبيئية ومتطلبات السوق السياحي وتتماشى مع المواصفات الدولية بغية الحصول على منتج سياحي منفرد ومنافس على مستوى عالمي .
  9. نشر ثقافة السياحة والترويج السياحي على المستوى الوطني والاقليمي والدولي (1).
  10. تحسين نوعية الحياة للمجتمع المضيف .
  11. تقديم نوعية عالية من المعلومات والخبرات بالشكل المناسب للزائرين (2) .
  12. المحافظة على الموارد الطبيعية والتاريخية والثقافية والموارد الاخرى المتعلقة بالسياحة بغية ضمان الاستمرار بصلاحية استخدامها في المستقبل , لأن اهمية الاستثمار في السياحة مرهونة باعتماد السياحة على تلك الموارد كنقطة جذب الى السياح .
  13. تنمية السياحة وفق قواعد الاستثمار تؤمن تخطيطها وإدارتها ويجنبها المشاكل البيئية أو الاجتماعية .
  14. الارتقاء بمستوى معايير الجودة في البيئة وهي ناحية مهمة في عملية اتخاذ قرار الزيارة من لدى السائح .
  15. التحديث الدوري للأنشطة والفعاليات السياحية والترويجية لتبقى مستمرة في مواكبة حاجات ومتطلبات السائح وتحقيق اهدافها التسويقية .
  16. توفير فرص عمل للمجتمع المحلي وتوزيع معظم العوائد السياحية على اوسع شريحة من السكان المحليين (3).