ترتفع عائد شركات الطيران 31.5 مليار إضافية في 2013

نمت العائدات الإضافية لشركات الطيران إلى 13.5 مليار دولار مع نهاية العام الماضي مقارنة مع 27.1 مليار دولار في العام 2012.

وتعرف العائدات الإضافية للشركات بأنها تلك المتأتية من غير الأعمال الفنية للشركة، مثل رسوم الوزن الزائد، وحجوزات السيارات، والفنادق إضافة إلى بيع أميال برامج الولاء.

ويشير تقرير “إيديا ووركس” السنوي إلى أنه ومنذ عام 2007 نمت العائدات الإضافية للشركات بنسبة كبيرة بلغت 1200% من 2.4 مليار دولار لتصل إلى 31.5 مليار في العام 2013 الأمر الذي يعكس الاهتمام الكبير الذي تولية شركات الطيران لهذا الدخل خصوصاً أن ربحية المسافر لا تتجاوز 6 دولارات.

وأشار التقرير إلى أن معدل إنفاق المسافر على هذه العائدات بلغ 16 دولاراً، ومثلت رسوم الحقائب وبيع الأميال الجوية النصيب الأكبر من هذه العائدات بالنسبة لأكثر من 59 شركة.

ومن حيث معدل إنفاق المسافر على هذه العائدات جاءت شركة جيت تو أولاً بمعدل 55.6 دولاراً للمسافر تلاها شركة سبيريت بـ51.2 دولاراً ثم كانتاس الأسترالية بـ45.6 دولاراً لكل مسافر.

وحلت شركة يونايتد الأميركية أولاً من حيث إجمالي العائدات الإضافية بمبيعات وصلت إلى 5.7 مليارات دولار تلاها دلتا الأميركية بـ 5.2 مليار دولار ثم أميركان ايرلاينز بـ 2 مليار دولار، ومن بين الشركات العشر الأكبر في العالم في هذا المجال هناك 5 شركات أميركية.

وتعد شركة كانتاس الأسترالية الأنجح عالمياً في بيع الأميال الجوية حيث تسهم بأكثر من 80% من مبيعاتها الإضافية البالغة 1.2 مليار دولار.

وتنشط بشكل كبير شركات الطيران الاقتصادي في مبيعات العوائد الإضافية حيث تسهم بأكثر من 38.4% من إجمالي العائدات بالنسبة لشركة مثل سبريت ايرلاينز، وبنسبة 34.9% بالنسبة لشركة ويز اير الأوروبية و32.6% بالنسبة لشركة اليجيانت.

وتشكل رسوم الحقائب أكثر من 40% من العائدات الإضافية وتوزع الباقي على اختيار المقعد وبيع الأميال والطعام والشراب.

 

كما تلجأ شركات مثل يونايتد إلى البطاقات الائتمانية المشتركة، التي نمت مبيعاتها منها بنسبة 35% خلال العام الماضي مقابل مبيعات بلغت 2.9 مليار دولار من بيع الأميال الجوية ضمن برنامجها “مايلج بلاس”.