خصائص السائح

هناك خصائص يمتاز بها السائح من اهمها

1- تزايد أنفاق السائح من الخواص المهمة التي يمتاز بها المستهلك السياحي دون

غيره أنه إنفاقه في تزايد طيلة وقت الرحلة لكونه يبحث عن درجات إشباع رغباته

غير المشبعة من الخدمات السياحية والتي ترتبط دائماً بأوقات الفراغ والتي دائماً تكونه قصيرة.

2- يميل السائح إلى الاستهلاك الجماعي عندما يقرر السائح القيام برحلة سياحية

فغالباً ما يلجأ إلى الذهاب مع المجاميع السياحية، ويعود السبب في ذلك إلى

انخفاض تكاليف الرحلات الجماعية عن المنفردة . (1)

3- المستهلك السياحي يبحث عن الإشباع المعنوي إن أغلب السياح الذي

يقومون برحلات سياحية هاربين من الحياة الروتينية فهم يبحثون عن الراحة

والاستجمام من خلال التمتع في الطبيعة أو تنفيذ رحلة سياحية على إحدى أنواع

السياحة المختلفة تحقق لهم منفعة معنوية أكثر مما هي مادية.

4- السائح لا يتأثر في الأسعار حيث أن قصر المدة الزمنية المسموح بها للسائح.(2)

____________________________________________

1- حسن الحسن : السياحة صناعة وعلاقات عامة , بيروت الدار اللبنانية للنشر و العلاقات العامة،، 1978,  ط 1،ص 39 .

2- أسامة محمد عبدالكريم , عبدالحسين موسي محمد , أطراف العلاقة السياحية (المصدرة , السائح , الدولة المستقبلة ) واثرها في تنشيط الحركة السياحية , 2019 . مجلة معين العدد الثاني , ص 6

 

(1)

للقيام برحلة سياحية ورغبة غير مشبعة والتي تدفعه لتحقيق أقصى درجات الإشباع من الخدمات والسلع السياحية تجعله غير ملتفت إلى ارتفاع الأسعار أو

انخفاضها.(1)

5 – الشعور بالغربة ظاهرة الغربة غالباً ما تلازم السائح بالرغم من تعدد رحلاته

السياحية ويعود ذلك إلى عوامل نفسيه   واجتماعية تؤثر في السائح.

6- عدم الاشتراك في تصميم المنتج السياحي تقوم الشركات السياحية بتصميم

البرامج السياحية دون إشراك السائح في تصميمها، ويختلف هذا التصميم من

شركة إلى أخرى فيقوم السائح بالمفاضلة من بين تلك البرامج التي يجدها جاهزة،

ويعتقد الباحثون أن الدول المتقدمة سياحيا والتي استطاعت أن تدرس وتحلل سلوك

المستهلك وتنتج البرامج السياحية على وفق ذلك فأنه أصبحت مشتركة في تحديد

المنتج السياحي بصورة غير مباشرة. (2)

7- تمثل إجازة الصيف موسم الإجازة الرئيسى للسائح يليـه موسم الاعياد واجازة

الربيع ويفضل السائح التنقل خـلال الاجازة بين اكثر من مكان

8- لا يزال انحياز السائح تجاه السياحة الخارجية بحثـًا عـن التنوع والتغير.(3)

___________________________________________________

1- أسامة محمد عبدالكريم , عبدالحسين موسي محمد , أطراف العلاقة السياحية (المصدرة , السائح , الدولة المستقبلة ) واثرها في تنشيط الحركة السياحية , 2019 . مجلة معين العدد الثاني , ص 6

2- حسن الحسن : السياحة صناعة وعلاقات عامة , بيروت الدار اللبنانية للنشر و العلاقات العامة،، 1978,  ط 1،ص 39 .

3- سجيني اسماعيل ابراهيم ,  رئيس مركز السجيني  للا ستشارات الاقتصادية والادارية , خصائص السائح ومستقبل السياحة الداخلية , سنة 2000, ص 22 .