:  تقويم السلوك الانساني :

إنّ النمو السريع في حقل دراسة علم النفس السلوكي وظهور النظرية السلوكية أدى إلى ضرورة وجود طريقة تعمل على تقويم وتعديل السلوك الإنساني، بحيث تنسجم مع المتطلبات الحياتية للفرد وتنسجم مع الاتجاهات التي تسير نحو تعديل السلـــوك الإنساني، ويستعمل هذا التقويم السلوكي بحسب علم النفس السلوكي في تـــعـــييــن الملامح الخاصة بالفرد وبيئته اللذيْن يحدّدان سلوكه، وهذا يجعلُه مفيدًا فــــي علاج مشاكل التعلّم والسلوك؛ بحيث يُلاحَظ أن التقويم السوكي مستمرّ ومفصّل لدراســـة سلوك فرد محدد وتحديد الإشكاليّة فيه ومعالجته ثمّ متابعته، قام العالم كراتشــــــول Kratochwill بوضع مجموعة مراحل تحدد آلية تقويم السلوك الإنساني هي:(1)   1- تحديد السلوك المستهدَف بشكل واضح. تحليل الأحداث والبيئة المحيطة بالسلوك المستهدف.                                                                                   2- تنفيذ الخُطّة المصمّمة لتعديل السلوك المستهدف.                                         3- تقويم الخُطة، بحيث يتمّ التعرف على فعالية المعالجة المقدمة.                              4- تعميم السلوك، بحيث ينتقل إلى مواقف أخرى تظهر تحسن في سلوك الفرد.    5- متابعة السلوك وتقديم التغذية الراجعة لعملية التقويم السلوكي.

 

_____________________________________________

1- نايفة قطامي : علم النفس المدرسي , الأردن , دار الشروق , سنة 1992 , ص 258 .