الوعي السياحي للعاملين
تتوقف التنمیة السیاحیة على مدى الوعي السیاحي عند العاملین في الأنشطة
السیاحیة ومدى القدرة والمهارة والرغبة في إشباع رغبات السائحین واحتیاجاتهم
واستقبالهم وآداء الخدمة بشكل جید، بمعنى آخر یجب أن یلمس السائح أن الكل
یعمل على إرضاءه و راحته كون هؤلاء العمال على اتصال مباشر مع السائح.
حیث یعرف العاملون في النشاط السیاحي على أنهم القائمون على تقدیم خدمات
متنوعة للسیاح منذ وصولهم أرض الدولة المضیفة ا(لجمارك، الجوازات, اجهزة
الموانئ والمطارات كذلك خدمات النقل والإقامة وتقدیم المشروبات والاطعمة ….
وغیرها.فإذا كان هؤلاء العمال على وعي تام بأن إرضاء السائح والسهرعلى راحته سیعمل على تحسین صورة بلدهم وكانوا في المستوى المطلوب في اداء مهامهم فان
ذلك سیؤثر على الحركة السیاحیة من عدة جوانب .(1)
– زیادة معدل إنفاق السائح في المواقع السیاحیة للبلد
– الوصول لأقصى درجة من رضا السائح عن المنتج السیاحي للبلد المضیف
– زیادة احتمالیة تكرار زیارته بنسبة كبیرة
_________________________________________________________________________
1- بن عیسى، ف﷼، الوعي السیاحي للمجتمع المحلي ودوره في الترویج، تم استرجاعها بتاریخ
www.jor1jo.com : 28/08/2013 على الموقع الالكترون