نموذج السياحة المحليهCommunity tourism model

يقترح موفي(Murphy،1985)نموذجا يعتمد على ضروره تحديد هدف معين (A specific Objective) وتطوير هذا الهدف بما ينتج عنه منتجا سياحيا (Tourism Product) يعتبره السكان المحليون بمثابه مورد محلــــــــــــــــي(Local Source)

ان هذا النموذج الموضح في الشكل( 2 ) يفصح ويشخص المكونات المعقده التي تتفاعل لإنتاج منتج سياحي يخدم المنطقة بشكل خاص(A Community-Specific Tourism Product).

إن النموذج يتضمن اعتبارات ذات صله بمنشأة الاعمال ، وكذلك الاعتبارات الاجتماعيه – الثقافيه والبيئيه (الكليه والجزئيه)ووسائل جذب السياح والتشجيع على تفاعل المجتمع المحلي معهم ,ويعتبر عنصـــــــر الإدارة (Management) حيويا في هذا النموذج الرائد،بأعتبار ان التعاون والاتصالات آنفه الذكر لايمكن بلوغه إلا اذا ماتوفرت إداره قادره على الخلق والابداع ويمكن القول ان مكونات النموذج لاتعمل الا في اطار موحد ومنسق حيث كل عنصر يكمل العنصر الآخر وهكذا انه نموذج السلسله القويه التي أذا مافقدت أي حلقه منها لاتعد فعاله(2)

 

وبشكل عام يتضمن النموذج في اطاره العام العناصر الرئيسية التاليه(2):

  • اعتبارات إداريه Management Considerations.
  • اعتبارات أجتماعية / ثقافية Social & Cultural Considerations.
  • اعتبارات اقتصادية وذات صله بمنشأة الاعمـــــال Business and Economic Considerations .
  • اعتبارات بيئية Environmental Considerations .

 

 

الأعتبارات البينيـــــــــة

 

 

 

 

 

 

 

 

الاعتبارات الاجتماعية والثقافية

الشـكـــــــــــــــــل( 2 ) نموذج مورفـــــــــــــي

 

 

(2) حميد عبد النبي الطائي, اصول صناعة السياحة, ص219.

(2) حميد عبد النبي الطائي, اصول صناعة السياحة, ص219.