بیئة العمل السیاحي وأهم تطبیقات تكنولوجیا المعلومات
لاشك ان التطوارت التكنولوجیه المتلاحقة تؤثر بشكل مباشر على بیئة العمل السیاحي والفندقي، ما لم تتسایر الوحدات العاملة في القطاع تلك التطوارت فأن قدرتها التنافسیة سوف تتأثر كثيرا ” ولذلك سنوضح خصائص بیئة العمل السیاحي أولا” ثم نتناول أهم التطبیقات.
أولا” خصاص بیئة العمل السیاحي
العمل السیاحي والفندقي یؤثر ویتأثر بالبیئة الداخلیة والخارجیة المحیطة للمنظمة السیاحیة أو الفندقیة ، ونلاحظ العوامل التي تعكس البیئة الداخلیة للمنظمة السیاحیة تستطیع الادارة التحكم بها والتأثیر علیها (كجهاز رسمي للسیاحة ، او فندق او وكالة سفر ….الخ ( من ناحیة مستوى الخدمات المقدمة أو اسعارها او التغیر في بعض استراتیجیتها المتبعة لتحقیق اهدافها وغیرها، ولكن فیما یخص البیئة الخارجیة المحیطة بالمنظمة السیاحیة هناك متغیرات تؤثر على سیر اعمالها وتنفیذ خططها لا تستطیع الادارة التحكم بها فالبعض منها (اقتصادیة أو سیاسیة ، او اجتماعیة وحتى تكنولوجیة)أي یجب ان تتكیف مع هذه العوامل وتأخذها بالحسبان عند التخطیط لانشطتها وفعالیاتها المختلفة وتنفیذها والا ستكون غیر مواكبة للتطویر الحاصل في مجالات الحیاة المختلفة والتي تعتبر المنظمة أو المؤسسة السیاحیة جزء منها بأعتبارها نظام فرعي داخل نظام أكبر هو المجتمع والبیئة المحیطة به وستكون مخرجاتها بعیدة عن واقع المجتمع المحیط بها وستجد صعوبة في تنفیذ خططها وبالتالي في تحقیق اهدافها.
حیث یسود عالم السیاحة بیئة تنافسیة حادة تفرض تحدیات على منظمات الاعمال السیاحیة اذا ارادت الاستمرا ر والنجاح وعادة تتصف البیئة السیاحیة بأربعة خصائص اساسیة یشار الیها بFour Ds وهي :- (11)
١- المصاعب Difficults
٢- الخطر Dangerous
٣- سرعة الحركة Dynamic
٤- التنوع Diverse
هذه الخصائص تؤكد عدم وجود نمط واحد او حدود ساكنة للعمل السیاحي بسبب:-
أ- أن الطلب السیاحي یتمیز بالتجدید والتنوع والمرونة العالیة وخاصة” على مستوى التأثیرات الخارجیة (أضطربات سیاسیة او استقرار سیاسي) تغیرات في سعر الصرف ، أو حتى تغیرات مناخیة غیر متوقعة أو قرارارت الدول المتعلقة بالرقابة على النقد وحتى التطور التقني….وغیرها.
ب- ان المنتجات السیاحیة تتكامل مع بعضها فلو أنخفض مستوى السلعة او الخدمة ( في الفنادق ، المطاعم ، شركات النقل ، الاجراءات الكمركیة ….الخ)أنخفض التدفق السیاحي وتأثرت العناصر التي تسهم في تقدیم المنتج السیاحي) فصناعة السیاحة صناعة متكاملة وتعمل هنا كنظام یتكون من مجموعة اجزاء وفاعلیة النظام الكلي تظهر بكفاءة وفاعلیة النظام الكلي تظهر بكفاءة وفاعلیة الاجزاء المكونة للكل. أذن البیئة التي تعمل بها المنظمة السیاحیة تتصف بالتجدید والتنوع والمخاطر والتحدیات غیر المحدودة والتغيرات التي
تضفي صفة الدنیامیكیة على ألانشطة والفعالیات التي تمارسها هذه المنظمات وفقدانها لأیة صفة من هذه الصفات یجعل الوحدات العاملة ضمن هذه المنظمات فاشلة في تحقیق اهدافها وبعیدة عن الواقع وتصبح منتجاتها التي هي بمثابة مخرجاتها النهائیة لاتلبي احتیاجات المجتمع من السلعة او الخدمة السیاحیة بالرغم من العنصر الرئیس لصناعة السیاحة والفنادق هو ” السائح ” والذي هو مستهلك بحت للمنتج السیاحي ، من هنا تظهر أهمیة اعتماد الادارة السیاحیة والفندقیة نظام معلومات حدیثة ومتكامل لتلبي احتیاجات ورغبات السواح المتجددة والمتعددة والمتنوعة ولتواجه التحدیات من المنظمات المنافسة والعاملة في المجال السیاحي على المستوى المحلي او القومي او العالمي.