العلاقة بين المنظمات وتكنولوجيا المعلومات

اعداد : امير جواد كاظم

بإشراف م . ظافر عبيد فرج

4- العلاقة بين المنظمات وتكنولوجيا المعلومات

العلاقة بين المنظمات وتكنولوجيا المعلومات هي علاقة ذات اتجاهين لكل منهما يؤثر في الآخر ضمن مجموعة من العوامل ، كالمحيط الخارجي ، و الثقافة، والهيكل التنظيمي ، وعمليات التشغيل، الى جانب المؤشرات السياسية الداخلية والخارجية .

العوامل الوسطية

البيئة

الثقافة

الهيكل التنظيمي

عمليات العمل

السياسات

ممارسات الادارية

 

 

تكنولوجيا

المعلومات

المنظمات

                 

                         شكل (12.1) العلاقة بين المنظمات وتكنولوجيا المعلومات

الانترنيت ([1]): ببساطة هي أنظمة توزيع للمعلومات تقوم بتطبيق تكنولوجيا الانترنت والمعابر الخاصة بها عبر شبكة محلية داخلية للشركة أو المؤسسة أن هذه الشبكة تربط كل مصادر الشركة من معلومات وملفات وقواعد بيانات وأجهزة مثل الطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة الفاكس مودم و برامج مثل البريد الالكتروني المحلي و غيرها بحيث يتم تبادل المعلومات وتداولها بطريقة منظمة كل حسب صلاحيته المعطاة له .

كما وصف الانترنت: شبكة عملاقة تضم ملايين الحواسيب والشبكات المرتبطة مع بعضها حول العالم لتزويد المستخدمين بخدمات كثيرة وتعمل على مدار الساعة بدون توقف .

أ. ايجابيات التسويق عبر الانترنت: هناك ايجابيات عديدة للتسوق عبر الانترنت بالنسبة للزبون مما يجعله جذابة ومن هذه الايجابيات :

1- وجود خيارات كثيرة متوفرة .

2- سرعة المقارنة.

3- الملائمة.

4- سرعة الاستجابة والخدمة .

  1. توفر معلومات كبيرة .

6- من خلال شبكة الانترنت استطاعت أنظمة الحجز والتوزيعGDS CRS/

 توفير الوصول إلى الشبكات الخاصة بهم والاطلاع على البيانات والحجز.

7- يمكن الدخول على الانترنت من أي مكان في العالم..

8- تمكين الشركات من مخاطبة القاعدة العريقة من عملائها بشكل مباشر وإبلاغهم بالعروض التي تقدمها الشركة وكل جديد من خلال بريدهم الالكتروني والذي يتم حفظه على سيرفر server الشركة بمجرد تسجيل الزبون نفسه خلال زيارته لموقعها الالكتروني website([2])

ب۔ سلبيات التسويق عبر الانترنت : هناك بعض السلبيات للتسوق والشراء عبر الإنترنت منها:

1- تنحصر المنتجات

2- وجود الكثير من المعلومات الغير صحيح هاو الغير مفيدة .

3- علم أمكانية مقابلة البائعين وجها لوجه مع المشترين

4- أن معظم المنظمات التي تبيع عبر الإنترنت لاستخدم سياسة الإرجاع إذا لم يروق

المنتج للزبون

5- في كثير من الأحيان يفاجئ المستهلك عندما يستلم المنتج فيجد أن نسبة الجودة اقل بكثير مما كان يتوقع(([3] .

[1] العاني , مزهر شعبان , جواد , شوقي  ناجي – العملية الادارية وتكنولوجيا المعلومات ,ط 1 , مطبعة اثراء للنشر والتوزيع, عمان  , 2008 , ص 272

[2] البطوطي  , سعيد , التسويق السياحي , ط 1 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة , 2012 , ص 364

[3] الطيطي , مصدر سابق , ص 206